# سبب تكون جزر هاواي

السؤال / سبب تكون جزر هاواي..

الصف / الثالث المتوسط – الفصل الدراسي الأول

المادة/ العلوم – درس البراكين .

البراكين :

هو فتحة في القشرة الأرضية يخرج من خلالها الرماد، والغازات الساخنة، والحمم البركانية، والانفجارات البركانية التي تسمى بالحمم البركانية، والتي تحدث نتيجة ضغط الغازات المذابة في الصهارة ،حيث تكون الشكل الهرمي الذي يتشكّل حول الثقب الأرضي والذي تتراكم حوله المواد المُتدفقة.

أما عن سبب تكون البراكين نتيجة إزدياد حركة الصفائح التي تؤدي إلى تصادمات وانزلاقات للصفائح فوق بعضها البعض، وعند انزلاق إحدى الصفائح تحت الأخرى ترتفع درجة حرارتها ممّا يؤدّي إلى جفافها وتبخّر المياه الموجودة داخلها على شكل بخار ماء تكون درجة حرارته أكبر من درجة حرارة انصهار الصخور الموجودة في طبقة الوشاح، ممّا يؤدّي إلى انصهارها واندفاعها إلى سطح الأرض مُكوّنةً البركان.

تعد جزر هاواي مثالا على الجزر البركانية ولم تتكون هذه الجزر على حدود الصفائح وإنما في وسط صفيحة المحيط الهادئ، فما العمليات التي أدت إلى تشكله؟ حيث تؤثر كتل كبيرة من الصهارة تسمى البقع الساخنة على الصعود إلى أعلى خلال الستار والقشرة ، حيث يعتقد العلماء أن ذلك ما يحدث للبقعة الساخنة الموجودة حاليا أسفل جزيرة هاواي.

 سبب تكون براكين جزر هاواي:

أما عن الإجابة الصحيحة الصحيحة عن سؤال سبب تكون براكين جزر هاواي، وهو سؤال اختيار من متعدد ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول والخيارات كالتالي .

  1. منطقة الانهدام
  2. البقعة الساخنة
  3. حدود الصفائح المتباعدة
  4. حدود الصفائح المتقاربة

الإجابة الصحيحة :البقعة الساخنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى