اختاري الاجابة الصحيحة الطبقة الصالحة لملاحة الجوية في الغلاف الجوي

اختاري الاجابة الصحيحة الطبقة الصالحة لملاحة الجوية في الغلاف الجوي، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

أقسام الغلاف الجوي:

ينقسم غلاف الأرض الجوي إلى خمس طبقات تزداد سمكا كلما بعدت عن سطح الأرض ، ويقل سمكها كلما قربت من سطح الأرض وهي :

طبقة الغلاف الجوي السفلي (التروبوسفير): وهي غلاف الجو السفلي والطبقة الأولى التي تعلو سطح الأرض، وتعيش المخلوقات الحية فيها ، وهي منطقة وجود السحب والأمطار والعواصف .

تجميع الأبخرة وتحويلها إلى أمطار؛ فوظيفتها بأمر الله تأمين الماء العذب على سطح الأرض بنزول الأمطار، كما أن الهواء داخل هذه الطبقة هو الوسيط المادي لانتقال الصوت من مكان إلى آخر، ولتسهيل الطيران، وتلقيح النباتات وتسيير السفن.

طبقة الغلاف الجوي العلوي (الستراتوسفير) : وهي غلاف الجو العلوي، وهو فوق الطبقة السابقة مباشرة وفيه طبقة الأوزون التي تمنع الأشعة الضارة الصادرة من الشمس .

وقد أدرك العلماء أن طبقة الأوزون هذه على مدى السنوات العشرين الماضية قد أصبحت أكثر رقة؛ بسبب التلوث البيئي ، ولأن هذه الطبقة مستقرة جدا فإن الطائرات تطير فيها؛ حيث تكون في مأمن من السحب وتقلبات الجو والتي تحدث في طبقة التروبوسفير ، وتكون درجات الحرارة فيها قريبة من الصفر المئوية، وهي تحمي كوكب الأرض بأمر الله من الأشعة فوق البنفسجية ؛ إذ تتولى امتصاصها .

طبقة الغلاف الجوي المتوسط (الميزوسفير): والتي تنخفض درجات الحرارة فيها بنحو 100 درجة مئوية، وهي أبرد طبقات الغلاف الجوي .

ومن خصائصها بأنها تخفض بتدبير الله درجات الحرارة كلما ارتفع الهواء إلى أعلى، وفيها يحترق كثير من النيازك التي تسقط على الأرض ، وفيها غلاف الجو الأيوني (الأيونوسفير) الذي يمتد إلى طبقة ثيرموسفير .

طبقة الغلاف الجوي الحراري (الثيرمو سفير): ينتج عن هذه الطبقة ظاهرة الشفق القطبي، وهو أيضا مكان المكوك الفضائي والرحلات الفضائية التي تدور حو الأرض، وترتفع فيها درجات الحرارة إلى ما يقارب 1000 درجة مئوية ، ويكون الجزء السفلي من هذه الطجبقة على ارتفاع 80-500 كم فوق سطح الأرض .

ومن خصائصه امتصاص الأشعة السينية .

طبقة الغلاف الجوي الخارجي (الإكسوسفير ): الطبقة الأخيرة في الغلاف الجوي، وهي طبقة نحيلة يندمج الغلاف الجوي، بعدها في الفضاء الخارجي ، وتقوم بحماية الطبقات الأخرى وكوكب الأرض من الإشعاعات الضارة بإذن الله .

ومن خصائصه حماية الطبقات الأخرى وكوكب الأرض من الإشعاعات الضارة بإذن الله .

اختاري الاجابة الصحيحة الطبقة الصالحة لملاحة الجوية في الغلاف الجوي:

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال اختاري الاجابة الصحيحة الطبقة الصالحة لملاحة الجوية في الغلاف الجوي ، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

الإجابة الصحيحة:طبقة الغلاف الجوي السفلي (التروبوسفير)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!