يكتسب الماء الحرارة بسرعة ويفقدها ببطء مما يعمل على تلطيف جو المناطق.

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال يكتسب الماء الحرارة بسرعة ويفقدها ببطء مما يعمل على تلطيف جو المناطق، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

المناخ :

هو متوسط حالات الجو في مكان محدد لمدة طويلة، من حيث الحرارة و الضغط الجوي ، والرياح والرطوبة ، فإذا جمعت حالات الطقس في مكان ما لمدة طويلة ، مثل : شهر أو فصل أو سنة فإنها تمثل ما يسمى بالمناخ.

العوامل المؤثرة في المناخ :

يتألف المناخ من مجموعة من العناصر المتفاعلة فيما بينها ، وتؤدي إلى تغيرات مستمرة في أحوال الطقس وهي :

  1. الموقع بالنسبة لدوائر العرض: تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء معظم أشهر السنة ، لذا فهو أكثر أجزاء الأرض حرارة، وتنخفض الحرارة كلما ابتعدنا عنه باتجاه القطبين .
  2. الارتفاع عن مستوى سطح البحر:تنخفض درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر، وذلك بمعدل درجة مئوية واحدة لكل 150 مترا .
  3. القرب من المسطحات المائية: تؤثر المسطحات المائية في المناخ، فهي من أسباب تلطيف جو المناطق التي تكون بجوارها، فالماء يكتسب الحرارة ببطء، ويفقدها ببطء أيضا وهذا ما يؤثر في مناخ المناطق الساحلية .
  4. اتجاه الرياح: تنقل الرياح الحالة المناخية من الجهة الآتية منها، فالرياح الآتية من مناطق باردة تكون باردة، والرياح الآتية من مناطق دافئة تكون دافئة، والرياح التي تهب من مسطحات مائية تكون رطبة، في حين أن الرياح التي تهب من مناطق صحراوية تكون جافة.

يكتسب الماء الحرارة بسرعة ويفقدها ببطء مما يعمل على تلطيف جو المناطق:

والإجابة الصحيحة عن سؤال يكتسب الماء الحرارة بسرعة ويفقدها ببطء مما يعمل على تلطيف جو المناطق، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

الإجابة الصحيحة: الساحلية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى