ينقسم الغلاف الجوي إلى؟؟

ينقسم الغلاف الجوي إلى، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال ينقسم الغلاف الجوي إلى، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

الغلاف الجوي :

هو غلاف غازي يحيط بالكرة الأرضية ليس له لون ولا طعم ولا رائحة، ويتكون هذا الغلاف من عدد كبير من الطبقات الغازية غير المرئية، وتنجذب هذه الغازات بأمر الله نحو الكرة الأرضية بفعل الجاذبية، ومن دون هذه الجاذبية تتشتت الغازات في الفضاء، ومن ضمنها الغازات الضرورية لحياة المخلوقات الحية، ومن دون هذه الغازات تكون الحياة على سطح الأرض مستحيلة .

من الغازات التي يتكون منها الغلاف الجوي ما يأتي:

النيتروجين 78%
الأكسجين 21%
الأرجون 0.93%
ثاني أكسيد الكربون 0.04%
وغازات النيون، والهيليوم والأوزون، والهيدروجين، والكريبتون، وأكسيد النيتروز، وفيه أيضا بعض الغازات النادرة، مثل : الميثانن والزينون.

أقسام الغلاف الجوي:

ينقسم غلاف الأرض الجوي إلى خمس طبقات تزداد سمكا كلما بعدت عن سطح الأرض ، ويقل سمكها كلما قربت من سطح الأرض وهي :

طبقة الغلاف الجوي السفلي (التروبوسفير): وهي غلاف الجو السفلي والطبقة الأولى التي تعلو سطح الأرض، وتعيش المخلوقات الحية فيها ، وهي منطقة وجود السحي والأمطار والعواصف .

طبقة الغلاف الجوي العلوي (الستراتوسفير) : وهي غلاف الجو العلوي، وهو فوق الطبقة السابقة مباشرة وفيه طبقة الأوزون التي تمنع الأشعة الضارة الصادرة من الشمس .

طبقة الغلاف الجوي المتوسط (الميزوسفير): والتي تنخفض درجات الحرارة فيها بنحو 100 درجة مئوية، وهي أبرد طبقات الغلاف الجوي .

طبقة الغلاف الجوي الحراري (الثيرمو سفير): ينتج عن هذه الطبقة ظاهرة الشفق القطبي، وهو أيضا مكان المكوك الفضائي والرحلات الفضائية التي تدور حو الأرض، وترتفع فيها درجات الحرارة إلى ما يقارب 1000 درجة مئوية ، ويكون الجزء السفلي من هذه الطجبقة على ارتفاع 80-500 كم فوق سطح الأرض .

طبقة الغلاف الجوي الخارجي (الإكسوسفير ): الطبقة الأخيرة في الغلاف الجوي، وهي طبقة نحيلة يندمج الغلاف الجوي، بعدها في الفضاء الخارجي ، وتقوم بحماية الطبقات الأخرى وكوكب الأرض من الإشعاعات الضارة بإذن الله .

ينقسم الغلاف الجوي إلى:

والإجابة الصحيحة عن سؤال ينقسم الغلاف الجوي إلى، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة:

  1. طبقة الغلاف الجوي السفلي (التروبوسفير)
  2. طبقة الغلاف الجوي العلوي (الستراتوسفير)
  3. طبقة الغلاف الجوي المتوسط (الميزوسفير)
  4. طبقة الغلاف الجوي الحراري (الثيرمو سفير)
  5. طبقة الغلاف الجوي الخارجي (الإكسوسفير )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!