تعرف الطبقة السفلى من الغلاف الجوي بطبقة الأوزون

تعرف الطبقة السفلى من الغلاف الجوي بطبقة الأوزون ، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

الغلاف الجوي :

هو غلاف غازي يحيط بالكرة الأرضية ليس له لون ولا طعم ولا رائحة، ويتكون هذا الغلاف من عدد كبير من الطبقات الغازية غير المرئية، وتنجذب هذه الغازات بأمر الله نحو الكرة الأرضية بفعل الجاذبية، ومن دون هذه الجاذبية تتشتت الغازات في الفضاء، ومن ضمنها الغازات الضرورية لحياة المخلوقات الحية، ومن دون هذه الغازات تكون الحياة على سطح الأرض مستحيلة .

أقسام الغلاف الجوي:

ينقسم غلاف الأرض الجوي إلى خمس طبقات تزداد سمكا كلما بعدت عن سطح الأرض ، ويقل سمكها كلما قربت من سطح الأرض وهي :

طبقة الغلاف الجوي السفلي (التروبوسفير): وهي غلاف الجو السفلي والطبقة الأولى التي تعلو سطح الأرض، وتعيش المخلوقات الحية فيها ، وهي منطقة وجود السحي والأمطار والعواصف .

طبقة الغلاف الجوي العلوي (الستراتوسفير) : وهي غلاف الجو العلوي، وهو فوق الطبقة السابقة مباشرة وفيه طبقة الأوزون التي تمنع الأشعة الضارة الصادرة من الشمس .

طبقة الغلاف الجوي المتوسط (الميزوسفير): والتي تنخفض درجات الحرارة فيها بنحو 100 درجة مئوية، وهي أبرد طبقات الغلاف الجوي .

طبقة الغلاف الجوي الحراري (الثيرمو سفير): ينتج عن هذه الطبقة ظاهرة الشفق القطبي، وهو أيضا مكان المكوك الفضائي والرحلات الفضائية التي تدور حو الأرض، وترتفع فيها درجات الحرارة إلى ما يقارب 1000 درجة مئوية ، ويكون الجزء السفلي من هذه الطجبقة على ارتفاع 80-500 كم فوق سطح الأرض .

طبقة الغلاف الجوي الخارجي (الإكسوسفير ):الطبقة الأخيرة في الغلاف الجوي، وهي طبقة نحيلة يندمج الغلاف الجوي، بعدها في الفضاء الخارجي ، وتقوم بحماية الطبقات الأخرى وكوكب الأرض من الإشعاعات الضارة بإذن الله .

تعرف الطبقة السفلى من الغلاف الجوي بطبقة الأوزون:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تعرف الطبقة السفلى من الغلاف الجوي بطبقة الأوزون ، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×) طبقة الغلاف الجوي العلوي (الستراتوسفير)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى