المناخ هو وصف حالة الجو في مدة طويلة. صح أو خطأ

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال المناخ هو وصف حالة الجو في مدة طويلة. صح أو خطأ ، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول .

الطقس والمناخ :

يختلف المناخ من منطقة إلى أخرى على سطح الأرض بسبب تفاوت حدة أشعة الشمس عليها، ويختلف الطقس في موقع محدد من سطحالأرض وفقا للفصول الأربعة أو عناصر المناخ .

تؤدي حركة الأرض اليومية حول محورها والسنوية حول الشمس، وتنوع طبقات الغلاف الجوي إلى ما يعرف بالطقس والمناخ .

الطقس:

هو وصف حالة الجو بعناصره المختلفة في منطقة محددة في مدة زمنية قصيرة ( عدد من الساعات إلى مدة تصل إلى أسبوعين كحد أقصى) والطقس يختلف من مكان لآخر على حسب قرب هذا المكان أو بعده عن خط الاستواء ، فنقول مثلا: الطقس حار أو بارد أو معتدل ، وصحو أو غائم وجاف أ رطب .

ولمعرفة الطقس أثر مهم في حياتنا ؛ فنتمكن من التخطيط لمعظم نشاطاتنا اليومية وفقا لتوقعات الطقس التي يصدرها المرك الوطني للأرصاد.

المناخ :

هو متوسط حالات الجو في مكان محدد لمدة طويلة، من حيث الحرارة و الضغط الجوي ، والرياح والرطوبة ، فإذا جمعت حالات الطقس في مكان ما لمدة طويلة ، مثل : شهر أو فصل أو سنة فإنها تمثل ما يسمى بالمناخ.

العوامل المؤثرة في المناخ :

يتألف المناخ من مجموعة من العناصر المتفاعلة فيما بينها ، وتؤدي إلى تغيرات مستمرة في أحوال الطقس وهي :

  1. الموقع بالنسبة لدوائر العرض .
  2. الارتفاع عن مستوى سطح البحر.
  3. القرب من المسطحات المائية .
  4. اتجاه الرياح .

المناخ هو وصف حالة الجو في مدة طويلة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال المناخ هو وصف حالة الجو في مدة طويلة. صح أو خطأ، ضمن مادة لادراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى