الضغط الجوي هو——-

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال الذي يكثر البحث عن إجابته وهو سؤال ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

يتألف الغلاف الجوي من طبقات غاز تحيط بالأرض وترتفع امتدادا في الفضاء إلى مسافة 800 كم لكن معظم هواء الجو يقع ضمن نطاق 10 كم فوق سطح الأرض التي تشده إليها الجاذبية ، ويتناقص مقدار الغاز فوق هذا المستوى تدريجيا مع الإرتفاع حتى لا يبقى إلا القليل القليل حيث بدأ الفضاء الخارجي .

الضغط الجوي :

يأتي الضغط الجوي في المرتبة الثانية بين عناصر المناخ ، ويقصد به : ثقل الهواء على الأرض، الممتد من سطحها إلى نهاية الغلاف الغازي .

ويختلف الضغط الجوي من مكان إلى آخر على سطح الأرض، وذلك وفق ما يأتي :

  • الارتفاع عن سطح الأرض .
  • الحرارة؛ حيث يتكون ضغط منخفض على المناطق الحارة، في حين يتكون ضغط مرتفع على المناطق الباردة ، وسبب ذلك أن الحرارة تؤدي إلى تمدد جزيئات الهواء ، فيخف وزنه، ثم يرتفع غلى أعلى وبهذا تتكون منطقة ضغط منخفض ، وإذا برد الهواء انكمشت جزيئاته ومن ثم يرتفع ضغطه ويزداد ثقله فيهبط إلى اسفل وهذا يعني تكون منطقة ضغط مرتفع .

الضغط الجوي هو:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال الضغط الجوي هو ، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: ثقل الهواء على الأرض، الممتد من سطحها إلى نهاية الغلاف الغازي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى