مؤسس الدولة الأموية هو

مؤسس الدولة الأموية هو، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول، والعديد من الأسئلة المتعلقة بالدرس.

نشأت الدولة الأموية بعد انتهاء عصر الخلفاء الراشدين بعد استشهاد الخليفة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- على يد الخوارج في أواخر سنة 40هـ، حيث بايع أهل العراق ابنه الحسن بالخلافة، واستمر فيها مدة قصيرة، ثم تنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية بن ابي سفيان، وفي أوائل عام 41هـ حقنا لدماء المسلمين، فبايعه الناس، وسمي ذلك العام بعام الجماعة، وبذلك قامت الدولة الأموية.

مؤسس الدولة الأموية هو:

تنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية بن ابي سفيان، وفي أوائل عام 41هـ حقنا لدماء المسلمين، فبايعه الناس، وسمي ذلك العام بعام الجماعة، وبذلك قامت الدولة الأموية، وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال مؤسس الدولة الأموية كالتالي.

الإجابة الصحيحة: هو معاوية بن أبي سفيان بن حرب.

قامت الدولة الأموية عام:

قامت الدولة الأموية بعد انتهاء عصر الخلفاء الراشدين بعد أن استشهد الخليفة علي بن أبي طالب على يد الخوارج ،و بايع أهل العراق ابنه الحسن بعده بالخلافة، وبعد ذلك تنازل الحسن لمعاوية بن أبي سفيان بالخلافة حقنا لدماء المسلمين.

الإجابة الصحيحة: في أواخر سنة 40هـ.

آخر خلفاء الدولة الأموية:

مؤسس الدولة الأموية هو معاوية بن أبي سفيان وأول خلفائها ، واتخذ من دمشق عاصمة لهن وتتابع على حكم الدولة الأموية 14 خليفة، واستمر 91 عاما، ثم انتهت سنة 132 هـ، في عهد آخر خلفائهم مروان بن محمد.

الإجابة الصحيحة: مروان بن محمد.

المدن التي أنشأها الأمويون:

تعتبر الدولة الأموية اكبر دولة بعد الخلافة الإسلامية، و اتخذت من دمشق عاصمة لها، وقد وصلت في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك الى اكبر اتساع، وقد بلغ حدود بلادها الى اطراف الصين، وقد حكمها اشرف الحكام وهما معاوية بن ابي سفيان ومروان ابن الحكم.

الإجابة الصحيحة:
مدينة القيروان سنة 55هـ
مدينة واسط 83هـ
مدينة حلوان في مصر 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى