عانت الدولة العباسية من انفصال عدد من الأقاليم عنها

عانت الدولة العباسية من انفصال عدد من الأقاليم عنها، نتحدث في هذه المقالة عن الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

ضعف الدولة العباسية:

حل الضعف في الدولة العباسية ، فاثار ذلك طمع أعداء المسلمين فيهم في الداخل والخارج ، ففي القرن الخامس الهجري( الحادي عشر الميلادي) ظهر الصليبيون في الغرب ،وفي القرن الاسبع الهجري (الثالث عشر الميلادي ) ظهر المغول في الشرق ، وغزوا البلاد الإسلامية، فواجههم المسلمون لوقف العداون وتأمين حرية نشر الإسلامن فظهرت الانقسامات والخلافات المذهبية، وحلت القيادات الضعيفة ، وبذلك ضعفت الدولة العباسية، وخرجت عن طاعتها معظم الأقاليم وانحصرت سلطتها في العراق تقريبا .

وفي مصر وبلاد الشام حل الضعف بالدولة العبيدي، وفي الاندلس سقطت دولة بني أمية، وقامت دويلات ملوك الطوائف الضعيفة والمتنازعة ، إضافة غلى ذلك كانت دويلات متعددة في جهات مختلفة من العالم الإسلامي منغمسة في حروب داخلية .

عانت الدولة العباسية من انفصال عدد من الأقاليم عنها:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال عانت الدولة العباسية من انفصال عدد من الأقاليم عنها، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!