سقطت بغداد على يد…

سقطت بغداد على يد، نقدم لكل طلاب الصف الثاني المتوسط، لمادة الدراسات الجتماعية الفصل الدراسي الأول، سقطت بغداد على يد ، حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

نهاية الدولة العباسية :

عانت الدولة العباسية منذ القرن الثالث الهجري انفصال عدد من الأقاليم عنها ، حيث اقتصر حكمها في أواخر عهدها على مدينة بغداد وما حولها من مدن وقرى في منطقة العراق، واجتاح المغول المناطق الشرقية من العالم الإسلامي في القرن السابع الهجري، ولم تستطع الدولة العباسية الصمود أماهم فسقطت بغداد بيد زعيم المغول (هولاكو) سنة 656هـ، وقتل آخر خلفاء الدولة العباسية المستعصم بالله ، وبذلك انتهت الدولة العباسية .

وبدأت القبائل المغولية باجتياح البلدان المجاورة لها بقيادة ملكهم (جنكيز خان) ثم واصلوا زحفهم غربا حتى وصلوا إلى حدود البلاد الإسلامية .

وقد قاد هولاكو حفيد جنكيزخان، جيشا اجتاح به بغداد ودمرها، وأسقط الدولة العباسية عام 656هـ، وقت آخر خلفائها المستعصم بالله ، ثم واصل زحفه إلى شمال العراق وبلاد الشام ، واستولى على حلب فسقطت هذه القلعة الإسلامية العتيدة التي صمدت في وجه قادة الصليبيين من قبل ، ثم خضعت دمشق وغيرها من المدن الشامية للمغول .

سقطت بغداد على يد:

وبهذا تكون اإلإجابة الصحيحة عن سؤال سقطت بغداد على يد ، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية الصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول والإجابة الصحيحة كالتالي .

الإجابة الصحيحة: زعيم المغول (هولاكو).

انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة:

قاد هولاكو حفيد جنكيزخان، جيشا اجتاح به بغداد ودمرها، وأسقط الدولة العباسية عام 656هـ، وقت آخر خلفائها المستعصم بالله ، ثم واصل زحفه إلى شمال العراق وبلاد الشام ، واستولى على حلب فسقطت هذه القلعة الإسلامية العتيدة التي صمدت في وجه قادة الصليبيين من قبل ، ثم خضعت دمشق وغيرها من المدن الشامية للمغول .

استباح هولاكو وجنوده بغداد أربعين يوما، فنهبوا وسلبوا وقتلوا احرقوا المساجد والدور والمدارس والمستشفيات والكتب ،حتى قيل أن نهر دجلة اصطبغ باللونين الأحمر والأسود، الأحمر لكثرة ما ذبح هولاكو من المسلمين ، الذين يقدرون بنحو 800000 شخص، والأسود لكثرة أحبار الكتب التي ألقيت فيه .

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة، كالتالي.

الإجابة الصحيحة: مدينة بغداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!