الآية التي تدل على أن الدعوة إلى التوحيد تنقذ الناس من نارجهنم هي قوله تعالى …

الآية التي تدل على أن الدعوة إلى التوحيد تنقذ الناس من نارجهنم هي قوله تعالى …، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة التربية الإسلامية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول .

التوحيد:

الإيمان معنى عام والتوحيد جزء منه، فالإيمان شامل لإيمان العبد بالله وملائكته وكتبه وسله واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره والتوحيد داخل في ركن الإيمان باله تعالى، فلا يصح الإيمان بالله تعالى إلا بتوحيده سبحانه .

فالتوحيد في الشرع يعني إفراد الله تعالى في ربوبيته وألوهيته وأسمائه الحسنى وصفاته العلى ، وله ثلاثة أقسام .

  • توحيد الربوبية
  • توحيد الألوهية .
  • توحيد الأسماء والصفات .

أهمية التوحيد:

  1. التوحيد هو الغاية من خلق الجن والإنس ن حيث أن الله عز وجل لم يخلق الإنس والجن إلا ليعبدوا الله وحده ولا يشركوا به شيئا .
  2. التوحيد هو الغاية التي من أجلها أرسل الله الرسل وأنزل الكتب .
  3. التوحيد هو أول الواجبات ، فاول ما يجب على العباد هو توحيد الله تعالى .
  4. التوحيد هو أساس قبول الأعمال .
  5. التوحيد هو أعظم حقوق الله على عباده .
  6. لا يدخل الجنة إلا مؤمن موحد .

فضل الدعوة إلى التوحيد:

  1. أن الدعوة إلى التوحيد وظيفة الرسل وأتباعهم، لقوله تعالى :” وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ “(25) الأنبياء .
  2. أن الدعوة إلى التوحيد أفضل الأعمال وأحسنها ن لقوله تعالى:”وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ” فصلت (33).
  3. أن من اهتدى على يديه شخص إلى الإسلام فكل ما يعمله من الصالحات فله مثل أجره، حسبما جاء في حديث أبو هريرة فيما رواه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:”مَن دعا إلى هُدًى كان له مِن الأجرِ مِثْلُ أجورِ مَن تبِعهُ لا ينقُصُ ذلك مِن أجورِهم شيئًا”.
  4. أن الدعوة إلى التوحيد رحمة للناس وإنقاذ لهم من نار جهنم، لقوله تعالى :”وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ” الشعراء (214) .
  5. أن هداية شخص واحد إلى الإسلام خير من المال الكثير ، حسبما جاء في حديث سَهْلِ بن سعدٍ رضي الله عنه، أنَّ النَّبيَّ ﷺ قَالَ لِعَليًّ، رضي الله عنه: فو اللَّهِ لأنْ يهْدِيَ اللَّه بِكَ رجُلًا واحِدًا خَيْرٌ لكَ من حُمْرِ النَّعم “متفقٌ عليهِ.

الآية التي تدل على أن الدعوة إلى التوحيد تنقذ الناس من نارجهنم هي قوله تعالى …:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال الآية التي تدل على أن الدعوة إلى التوحيد تنقذ الناس من نارجهنم هي قوله تعالى …، ضمن مادةالتربية الإسلامية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة : “وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ” الشعراء (214) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى