///أي الأجهزة الآتية يوفر القوة اللازمة لتحريك الجسم

نقدم لكل طلاب الصف السادس الابتدائي الإجابة الصحيحة عن سؤال أي الأجهزة الآتية يوفر القوة اللازمة لتحريك الجسم، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

الجهاز الهيكلي :

تحتاج الحيوانات إلى الانتقال من مكان إلى آخر للحصول على الغذاء أو الهرب من الأعداء، وللحيوانات تراكيب مختلفة تساعدها على الحركة .

للفقاريات ، منها الإنسان لها جهاز هيكلي يتكون من العظام والأربطة والأوتار ، فالعظام نسيج صلب وخفيف وقوي،و الأربطة نسيج يربط العظام بعضها ببعض، والأوتار نسيج يربط بين العظام والعضلات ، وللجهاز الهيكلي وظيفتان رئيسيتان :

  1. الأولى أن العظام في هذا الجهاز تحمي بعض الأعضاء الطرية في الجسم؛ فالقفص الصدي مثلا يجمي القلب والرئتين والجمجمة قاسية جدا؛ لكي تحمي الدماغ الحساس من الإصابة، كما أنها خفيفة الوزن لكي يسهل إبقاء الرأس منتصبا .
  2. والوظيفة الثانية للجهاز الهيكلي هي توفير هيكل صلب للجسم ليكسب الجسم شكله، وليساعده على الحركة ، والعظام تتحرك بسهولة لكنها لا تستطيع الحركة وحدها ، ومصدر القوة التي تحركها هو الجهاز العضلي ،وترتبط العضلات مع العظام بأوتار مرنة قوية ، فعندما تنقبض العضلات تتحرك العظام ، والعضلات التي تسبب الحركة تعمل في أزواج أو مجموعات متقابلة .

أي الأجهزة الآتية يوفر القوة اللازمة لتحريك الجسم:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أي الأجهزة الآتية يوفر القوة اللازمة لتحريك الجسم، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، وهو سؤال اختر الإجابة الصحيحة والخيارات كالتالي .

  • الجهاز الدوراني
  • الجهاز العضلي
  • الجهاز العصبي
  • جهاز الغذذ الصماء .

الإجابة الصحيحة: الجهاز العضلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!