الحلزون له جهاز دوراني مغلق

الحلزون له جهاز دوراني مغلق، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، وهو سؤال ضمن فصل الهضم والإخراج والتنفس والدوران.

جهاز الدوران:

يعمل جهازا الهضم والتنفس معا لللحفاظ على حياة المخلوقات الحية، فالهضم يوفر سكر الجلوكوز للخلايا، والتنفس يوفر الأكسجين اللازم لتحويل السكر إلى طاقة تستخدمها الخلية للقيام بأنشطتها الحيوية .

لابد للحيوانات العديدة الخلايا أن تكون قادرة على نقل المواد الغذائية والأكسجين إلى جميع خلاياها، وان تكون قادرة أيضا على التخلص من الفضلات، فالدوران هو حركة المواد المهمة ومنها الأكسجين والجلوكوز والفضلات في الجسم.

وفي الحيوانات نوعان من أجهزة الدوران، هما: أجهزة الدوران المفتوحة، وأجهزة الدوران المغلقة: في أجهزة الدوران المفتوحة كما في المفصليات والرخويات يدفع القلب الدم مباشرة إلى أنسجة الجسم؛ ليتم تبادل المواد مع الخلايا مباشرة .

أما في أجهزة الدوران المغلقة كما في الفقاريات فيتم دفع الدم خلال شبكة من الأوعية الدموية لا يمكنه مغادرتها ، وفي هذه الحالة يتم تبادل المواد مع الأنسجة عن طريق انتشارها عبر جدران الأوعية الدموية ، وتعمل صمامات خاصة في هذه الأجهزة على تدفق الدم في اتجاه واحد لمنعه من التدفق في اتجاه خاطئ.

الحلزون له جهاز دوراني مغلق:

وبهذا تكون الإجاة الصحيحة عن السؤال الحلزون له جهاز دوراني مغلق.صح أو خطأ ، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول والإجابة الصحيحة كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى