تنتقل الحرارة من المادة ذات درجة حرارة أقل الى المادة ذات درجة حرارة أكبر

تنتقل الحرارة من المادة ذات درجة حرارة أقل الى المادة ذات درجة حرارة أكبر. صح أو خطأ، سؤال مهم ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول ،ضمن درس الحرارة وتحولات المادة .

درجة الحرارة :

ليس لجسيمات المادة جميعها المقدار نفسه من الطاقة الحركية؛فبعضها طاقته الحركية أكبر من البعض الآخر، ودرجة حرارة الجسم هي متوسط الطاقة الحركية للجسيمات المكونة له، تختلف درجة الحرارة عن الطاقة الحرارية فالطاقة الحرارية هي مجموعة الطاقات للجسيمات، في حين أن درجة الحرارة هي متوسط الطاقات.

نقول إن الشاي المثلج أبرد من الشاي الساخن ، ويمكن صياغة ذلك بطريقة أخرى؛ فنقول إن درجة حرارة الشاي المثلج أقل من درجة حرارة الشاي الساخن ، كما يمكنك القول إن متوسط الطاقة الحركية لجسيمات الشاي المثلج أقل من منوسطها للشاي الساخن .

الحرارة تنتقل الطاقة الحرارية من الجسم الاسخن إلى الجسم الأبرد عند تلامس جسمين مختلفين في درجة الحرارة ، وتسمى الطاقة الحرارية التي تنتقل من مادة درجة حراراتها أعلى من مادة درجة حرارتها أقل حرارة، لذا عندما يسخن جسم يكتسب طاقة حرارية ، وتتحرك جسيماته بسرعة أكبر، وتزداد درجة حرارته ، وعندما يبرد يفقد جزءا من طاقته الحرارية، مما يبطئ من حركة جزيئاته فتنخفض درجة حرارته .

تنتقل الحرارة من المادة ذات درجة حرارة أقل الى المادة ذات درجة حرارة أكبر:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تنتقل الحرارة من المادة ذات درجة حرارة أقل الى المادة ذات درجة حرارة أكبر، ضمنمادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى