من خصائص السائل أنه ليس له شكل ثابت ولا حجم ثابت

من خصائص السائل أنه ليس له شكل ثابت ولا حجم ثابت، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول ، ضمن درس المادة .

السوائل:

المادة في الحالة السائلة مألوفة لنا؛ فمنها عصير البرتقال الذي تشربه مع إفطار الصباح ومنها الماء الذي تنظف به أسنانك،كيف تصف خصائص السائل؟ هل هو قاس كالمواد الصلبة؟ وهل يحافظ على شكله؟ السائل مادة لها حجم ثابت وشكل متغير، فعندما تصبح سائلا من إناء في إناء آخر يأخذ شكل الإناء الذي رضع فيه ، وبغض النظر عن شكل الإناء يبقى حجم السائل هو نفسه لا يتغير، فإذا صببت 50 مل عصيرا من علبة كرتونية في إبريق فسوف يحتوي الإبريق على 50 مل نمن هذا العصير، وإذا صببت العصير من الإبريق في كأس فسيتغير شكل العصير من جديد، لكن حجمه سيظل ثابتا دون تغير .

حرية الحركة: إن السبب في سهولة تغير شكل السائل هو أن جسيماته تتحرك بحرية أكبر من حركتها في المواد الصلبة، مما يتيح له أشكالا مختلفة، ولجسيمات السائل طاقة كافية لتغير موقعه ضمن السائل ، إلا أن هذه الطاقة غير كافية لجعلها تنفصل تماما عن بقية الجزيئات .

من خصائص السائل أنه ليس له شكل ثابت ولا حجم ثابت:

ومن هذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال من خصائص السائل أنه ليس له شكل ثابت ولا حجم ثابت، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى