جسيمات المادة الصلبة تهتز في أماكنها و لكنها ليس لديها طاقة كافية لتبتعد عن أماكنها

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال جسيمات المادة الصلبة تهتز في أماكنها و لكنها ليس لديها طاقة كافية لتبتعد عن أماكنها. صح أو خطأ ، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

المواد الصلبة :

ما الذي يجعل المادة صلبة؟ فكر في بعض المواد أو الأجسام الصلبة المألوفة لديك، ومنها الكرسي ومكعبات الثلج غيرها، ما الخصائص التي تشترك فيها؟ إن المادة الصلبة مادة محددة الشكل والحجم، فعندما ترفع حجرا عن الأرض وتضعه في وعاء لا يتغير شكل الحجر ولا حجمه؛ فالمادة الصلبة لا تأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه؛ لأن جسيماتها متراصة معا .

حركة الجسيمات: جسيمات المواد تتحرك، هل يعني هذا أن جسيمات المادة الصلبة تتحرك أيضا؟ رغم أنك لا تستطيع رؤية الجسمات إلا أن جسيمات الصلبة تهتز في أماكنها ولكنها ليس لديها طافة كافية لتبتعد عن أماكنها .

المواد البلورية: تترتب جسيمات بعض المواد الصلبة في تنظيم معين ثلاثي الأبعاد يتكرر في المادة، ويطلق عليه بلورة؛ حيث تترتيب الجسيمات في البلورة على هيئة مكعبن كما أن هناك الترتيب البلوري الهرمي للماس الذي يتكون بكامله من ذرات الكربون، ومن الأمثلة على المواد البلورية كثيرة، ومنها السكر والرمل والثلج.

المواد الغير البلورية: بعض المواد الصلبة وبخاصة التي تتكون من جسيمات كبيرة الحجم لا تترتب جسيماتها في صورة نمط متكرر كالمواد البلورية، بل وجد أنها تاخذ ترتيبا عشوائيا ، وقد سميت المواد غير البلورية ومن هذه المواد المطاط والبلاستيك والزجاج.

جسيمات المادة الصلبة تهتز في أماكنها و لكنها ليس لديها طاقة كافية لتبتعد عن أماكنها:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال جسيمات المادة الصلبة تهتز في أماكنها و لكنها ليس لديها طاقة كافية لتبتعد عن أماكنها، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!