///ينص مبدأ باسكال أن قوة الدفع المؤثرة في جسم داخل مائع تساوي وزن المائع الذي يزيحه هذا الجسم

السؤال // ينص مبدأ باسكال أن قوة الدفع المؤثرة في جسم داخل مائع تساوي وزن المائع الذي يزيحه هذا الجسم. صح أو خطأ

الصف: الثاني المتوسط – العلوم- الفصل الدراسي الأول .

الدرس: سلوك الموائع  .

مبدأ باسكال :

ماذا يحدث عندما تطأ علبة بلاستيكية مملوءة بالماء مغلقة بإحكام؟ يتوزع الضغط الإضافي بالتساوي على الماء الموجود في العلبة؛ بسبب عدم وجود منفذ للماء .

هذا ويوضح مبدأ باسكال أن الزيادة في الضغط على سائل محصور، والناتجة عن قوة خارجية، تنتقل بالتساوي إلى جميع أجزاء السائل .

وتعمل مكابس السوائل (الهيدروليكية) طبقا لمبدأ باسكال ، منها رافعة السيارات وكرسي طبيب الأسنان، حيث أن القوة المؤثرة في المكبس الأيسر تولد ضغطا إضافيا على السائل المحصور؛ حيث ان القوة المؤثرة في المكبس الايسر تولد ضغطا إضافيا على السائل المحصور، فينتقل هذا الضغط الإضافي إلى المكبس الأيمن ، ولأن الضغط يساوي القوة المؤثرة مقسومة على المساحة التي تؤثر فيها القوة ، فإن الضغط يولد قوة كبيرة بحسب العلاقة : الضغط = القوة/ المساحة .

إذا كانت مساحتا المكبسين متساويين فإن القوتين تكونان متساويين أيضا، أما إا كانت مساحة مقطع المكبس الأيمن كبيرة نسبيا مقارنة بمساحة مقطع المكبس الأيسر فإنه تتولد قوة أكبر على المكبس الأكبر مساحة أي الأيمن ، وتساعدننا مكابس السوائل على رفع أجسام ثقيلة باستخدام قوى صغيرة نسبيا .

مبدأ أرخميدس:

ينص مبدأ أرخميدس ينص على أن قوة الطفو المؤثرة في جسم داخل مائع تساوي وزن المائع الذي يزيحه الجسم، فإذا وضعت جسما في إناء مملوء إلى حافته بالماء ، فسوف ينسكب بعضه ، فإذا وزنت هذا الماء المنسكب (المزاح) فستحصل على مقدار قوة الطفو الؤثرة على الجسم .

الكثافة هي مقدار كتلة الجسم مقسوما على حجمه، حيث أن الكثافة تساعد على توقع طفو الجسم او انغماره .
الكثافة = الكتلة / الحجم.

ينص مبدأ باسكال أن قوة الدفع المؤثرة في جسم داخل مائع تساوي وزن المائع الذي يزيحه هذا الجسم:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ينص مبدأ باسكال أن قوة الدفع المؤثرة في جسم داخل مائع تساوي وزن المائع الذي يزيحه هذا الجسم. صح أو حطأ، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي .

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة (×) مبدأ أرخميدس.

يحسب الضغط بقسمة القوة على المساحة :

والإجابة الصحيحة عن سؤال آخر من أسئلة درس سلوك الموائع وهو سؤال يحسب الضغط بقسمة القوة على المساحة ،والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√) 

لأن الضغط يساوي القوة المؤثرة مقسومة على المساحة التي تؤثر فيها القوة، فإن الضغط يولد قوة كبيرة بحسب العلاقة : الضغط = القوة/ المساحة .

يطفو الجسم إذا كان وزن الجسم أكبر من قوة دفع المائع :

ينتج عن فرق الضغط قوة تؤثر إلى لأعلى في الجسم المغمور في مائع ، وتسمى قوة الطفو ،حيث يطفو الجسم إذا تساوت قوة الطفو مع وزن الجسم، وينغمر إذا كانت قوة الطفو أقل من وزنه، والإجابة الصحيحة عن سؤال يطفو الجسم إذا كان وزن الجسم أكبر من قوة دفع المائع كالتالي.

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة (×) 

والتصحيح يطفو الجسم إذا تساوت قوة الطفو مع وزن الجسم .

أي الحالات التالية يطفو فيها الجسم على سطح السائل:

أي الحالات التالية يطفو فيها الجسم على سطح السائل:والسؤال السابق هو سؤال اختر الاجابة الصحيحة ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول ،والخيارات كالتالي :

  • قوة الطفو أكبر من وزن الجسم .
  • قوة الطفو أقل من وزن الجسم
  • قوة الطفو تساوي وزن الجسم .
  • قوة الطفو تساوي صفرا .

الإجابة الصحيحة : قوة الطفو تساوي وزن الجسم .

أعطيت عينة من مادة صلبة كتلتها 10 جرام وحجمها 4.60 سم3، تكون الكثافة للجسم :

الكثافة هي مقدار كتلة الجسم مقسوما على حجمه، حيث أن الكثافة تساعد على توقع طفو الجسم او انغماره، والكثافة = الكتلة / الحجم، والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة : الكثافة = الكتلة/ الحجم = 4.50/10= 2.2 جم /سم³.

وبهذا تكون كثافة المادة أكبر من كثافة الماء فإن الجسم ينغمر .

ينغمر الجسم في الموائع إذا كانت قوة الطفو:

إذا كانت كثافة الجسم أكبر من كثافة المائع فإن الجسم ينغمر، وإذا كانت كثافة المائع أكبر من كثافة الجسم فإن الجسم يطفو، فإذا كانت الكثافتان بقي الجسم عائما عند مستواه في المائع فلا ينغمر ولا يطفو ، والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة : ينغمر الجسم في الموائع إذا كانت قوة الطفو أقل من وزنه .

إن الزيادة في الضغط على سائل محصور والناتجة عن قوة خارجية تتنتقل بالتساوي إلى جميع أجزاء السائل:

يوضح مبدأ باسكال أن الزيادة في الضغط على سائل محصور، والناتجة عن قوة خارجية، تنتقل بالتساوي إلى جميع أجزاء السائل، وبهذا تكون الإجابة الصحيحة كالتالي:

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√) ،حسب مبدأ باسكال .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى