يقاس فرق الجهد بجهاز الفولتمتر

يقاس فرق الجهد بجهاز الفولتمتر، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الفيزياء الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم في موقع كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات عن الأسئلة التي يتم البحث عنها.

الجهد الكهربائي :

الجهد : يطلق على طاقة الدفع التي تسبب حركة الإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب بالجهد، وينتج عن حركة الإلكترونات تحويل الطاقة الكهربائية إلى صيغة أخرى من صيغ الطاقة وأهمها الطاقة الحرارية .

فريق الجهد: هو الشغل اللازم لإنتقال شحنة كهربائية من نقطة إلى أخرى، ويقاس فرق الجهد بالفولت وفرق الجهد هو نفسه الجهد الكهربائي .

الفولتمتر :

يستعمل الفولتمتر لقياس مقدار فرق الجهد الكهربائي بين أي نقطتين في الدائرة الكهربائية ويستعمل كذلك لقياس مقدار فرق الجهد الكهربائي بين قطبي البطارية ولقياس الفولتيات صغيرة المقدار تستعمل وحدة القياس ملي فولت، والجهاز المستعمل لقياسها هو جهاز الملي فولتميتر .

وعند استعمال جهاز الفولتميتر في قياس فرق الجهد يجب ربط الفولتميتر على التوازي بين طرفي الحمل المطلوب .
يمكن تحويل الجلفانوميتر إلى فولتميتر بوصله بمقاومة كبيرة على التوالي يسمى مجزئ الجهد المضاعف ،حيث يقيس الجلفانوميتر التيار المار في المقاومة الكبيرة الذي تمت إضافته ، لتصبح المقاومة الكلية للفولتميتر كبيرة جدا ولا تؤثر على مرور التيار عند توصيل الفولتميتر في الدائرة على التوازي.

يقاس فرق الجهد بجهاز الفولتمتر:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يقاس فرق الجهد بجهاز الفولتمتر ضمن مادة الفيزياء الفصل الدراسي الأول كالتالي:

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!