تتجمع الشحنات في كرة معدنية مصمتة أكثر من كرة معدنية أخرى جوفاء مشابهة لها ومساوية لها في الحجم

تتجمع الشحنات في كرة معدنية مصمتة أكثر من كرة معدنية أخرى جوفاء مشابهة لها ومساوية لها في الحجم، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الفيزياء للصف الثالث الثانوي .

افترض أن كرتين فلزيتين متماثلتين ومعزولتين قد تلامستا، عند تقريب مشحون إلى إحداهما، تنتقل الإلكترونات من الكرة الأولى إلى الكرة الثانية البعيدة عن القضيب، بسبب قوة التنافر مع الشحنات السالبة على القضيب، وتصبح سالبة الشحنة في حين تصبح الكرة الأولى موجبة الشحنة، وإذا فصلت الكرتان إحداهما عن الأخرى والقضيب قريب فإنهما ستشحنان بشحنتين متساويتين مقدار ومختلفتين نوعا، وتسمى عملية شحن الجسم دون ملامسته الشحن بالحث .

قانون كولوم :

عرفت أن القوة الكهربائية تؤثر بين جسمين مشحونين أو أكثر، ففي تجاربك التي أجريتها على الشريط اللاصق وجدت أن القوة تعتمد على البعد بين الجسمين المشحونين؛ فكلما قربت المشط المشحون أكثر إلى الشريط ازدادت القوة الكهربائية .

حل الفيزيائي الفرنسي شارك كولوم هذه المشكلة، حيث وضع قضيب عازل في طرفيه كرتان صغيرتان موصلتان ومعلق من منتصفه بسلك رفيع ، ووضعت كرة مماثلة ملامسة للكرة الأولى، وعند ملامسة جسم مشحون لهاتين الكرتين تنتقل الشحنات من الجسم المشحون إلى الكرتين وتتوزع عليهما بالتساوي، حيث تكتسبان الكمية نفسها من الشحنة، لأن لهما مساحة السطح الخاجي نفسها .

تتجمع الشحنات في كرة معدنية مصمتة أكثر من كرة معدنية أخرى جوفاء مشابهة لها ومساوية لها في الحجم:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تتجمع الشحنات في كرة معدنية مصمتة أكثر من كرة معدنية أخرى جوفاء مشابهة لها ومساوية لها في الحجم، ضمن مادة الفيزياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول والإجابة الصحيحة كالتاليز

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى