ماذا يسمى السطح السفلي الفاتح اللون في الضفدعة

ماذا يسمى السطح السفلي الفاتح اللون في الضفدعة، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادةالأحياء للفصل الدراسي الأول .

خصائص البرمائيات:

تضم البرمائيات الضفادع والعلجوم والسلمندر وسمندل الماء العذب، والديدان عديمة الأطراف ، وتتميز معظم البرمائيات بأن لها أربع أرجل، وجلدا رطبا دون قشور ويتم تبادل الغازات عبر الجلد والرئات أو بطانة الفم كل على حدة أو مجتمعين ولها دورة دموية مزدوجة ويرقات مائية.

لا يوجد لدى الضفادع غدد لعابية وبالتالي فإن الطعام ينتقل من الفم إلى المرئ إلى المعدة،حيث يبدأ الهضم ثم ينتقل الغذاء غير المهضوم من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، فيختلط بإفرازات البنكرياس لهضم الطعام ويمتص فيها الغذاء الغير مهضوم من الامعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة قبل التخلص من الفضلات.

الدماغ والحواس:

الاجهزة العصبية للبرمائيات متخصصة كما هو الحال في الأسماك وقد انعكست الفروق في ظروف الحياة في الماء وعلي اليابسة على الفروق بين أدمغة الأسماك وأدمغة البرمائيات فعلي سبيل المثال يحتوي الدماغ الأمامي للضفادع على منطقة ذات علاقة برصد الروائح المنتشرة في الهواء .

فالمخيخ علي الرغم من أهميته في المحافظة علي الاتزان في الاسماك ليس معقدا في البرمائيات البرية التي تبقي قريبة من سطح الأرض

والبصر حاسة مهمة في أغلب البرمائات حيث تستعمله لتحديد الفريسة التي تطير علي سرعات عالية والإمساك بها والهروب من المفترسات ويغطي عيون الضفادع أغشية تسمي أغشية رامشة والغشاء الرامش جفن شفاف يسطيع التحرك فوق العين لحماتها تحت الماء وحمايتها من الجفاف على اليابسة

تظهر أذن البرمائيات تكيفا للحياة على اليابسة فغشاء الطبلة في الضفادع غشاء رقيق خارجي على جانب الراس تستعمله لسماع الأصوت العالية التردد ولتضخيم الأصوات من الحبال الصوتية وتشمل الحواس الأخرى في البرمائيات اللمس والمستقبلات الكيميائية في الجلد وبراعم التذوق على اللسان وحاسة الشم في التجويف الأنفي.

ماذا يسمى السطح السفلي الفاتح اللون في الضفدعة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا يسمى السطح السفلي الفاتح اللون في الضفدعة ضمن مادة الأحياء الفصل الدراسي الأوول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: البطني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!