تتكاثر النباتات اللابذرية بواسطة….؟؟

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال تتكاثر النباتات اللابذرية بواسطة، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول .

تختلف النباتات في أحجامها؛ إذ تتراوح بين نباتات مجهرية ومنها السرخسيات المائية، غلى أشجار عملاقة،ومنها شجرة الخشب الأحمر(السكويا العملاقة) التي قد يزيد طولها على 100م ولجميع النباتات جذور أو أشباه جذور تعمل على تثبيتها في الأرض أو الصخور وربما تثبيتها على النباتات الأخرى .

تصنيف النباتات:

تحتاج النباتات إلى الهواء والماء والمكان المناسب لكي تعيش وتنمو ، وهي تحصل على الهواء وضوء الشمس من البيئة المحيطة بها ، كما تحتاج أيضا غلى الغذاء والماء ، وقد صنف العلماء النباتات حسب طريقة انتقال الماء والغذاء إلى : النباتات الوعائية ، والنباتات اللاوعائية .

النباتات اللاوعائية هي نباتات صغيرة الحجم ، وليس لها نظام نقل ومنها الحزازيات التي تنمو على ارتفاع صغير جدا فوق سطح الأض، ولا يتعدى طولها سنتمترا واحدا وهي تمتص الماء مباشرة من الأرض .

والنباتات اللابذرية تتكاثر بواسطة الأبواغ التي تمتص الماء مباشرة عبر غشاء الخلية والجدار الخلوي.

أما النباتات الوعائية ومنها الأشجار فقد يصل طولها إلى ارتفاعات تزيد عن 60 متر إذن كيف ترفع الاشجار الماء إلى أوراقها وفروعها العالية؟ يوجد داخل ساق الشجرة نظام أوعية مكون من سلسلة من الأنابيب المجوفة التي تستطيع نقل الماء والمواد الغذائية إلى أعلى الشجرة .

تتكاثر النباتات اللابذرية بواسطة….؟؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تتكاثر النباتات اللابذرية بواسطة….؟؟ ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراس الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: الأبواغ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى