ماهي عاصمة الدولة الأموية؟؟

ماهي عاصمة الدولة الأموية، نقدم لكل طلاب الصف الثاني المتوسط الإجابة الصحيحة عن سؤال ماهي عاصمة الدولة الأموية ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الأول .

نشأت الدولة الأموية بعد انتهاء عصر الخلفاء الراشدين باستشهاد الخليفة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- على يد الخوارج في أواخر سنة 40هـ، بايع أهل العراق ابنه الحسن بالخلافة، واستمر فيها مدة قصيرة ، ثم تنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية بن ابي سفيان، وفي أوائل عام 41هـ حقنا لدماء المسلمين، فبايعه الناس، وسمي ذلك العام بعام الجماعة، وبذلك قامت الدولة الأموية.

مؤسس الدولة الأموية هو معاوية بن أبي سفيان بن حرب، وهو من بني أُميّة من سادات قبيلة قريش، ولد في مكّة وأسلم يوم فتح مكة عندما كان في الثالثة والعشرين من عمره،وقد بلغت الدولة الأموية ذروة اتساعها في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك، إذ امتدت حدودها من أطراف الصين شرقاً حتى جنوب فرنسا غرباً، وتمكنت من فتح أفريقية والمغرب والأندلس وجنوب الغال والسند وما وراء النهر.

أبرز خلفاء الدولة الأموية:

معاوية بن ابي سفيان (41- 60 هـ): عمل على جمع كلمة المسلمين وعمل لاستقرار البلاد الإسلامية ونشر الإسلام خارجها ، وتولى الخلافة بعده ابنه يزيد بعدما أخذ له أبوه البيعة بولاية العهد قبل وفاته خوفا من اختلاف المسلمين وتفرقهم .

عبد الملك بن مروان ( 65-86 هـ): كان سياسيا بارعا قوي العزيمة وقضى على الثورات الداخليةن وتغلب على الروم فاستقرت الدولة في عهده ولذلك عر بأنه المؤسس الثاني للدولة الاموية وقد توفي سنة 86هـ بعد أن أوصى بالحكم من بعده لابنيه الوليد ثم سليمان .

الوليد بن عبد الملك( 86-96هـ): اكتسب من ابيه الكثير من الصفات السياسية والإدارية التي أهلته للحكم تولى الحكم بعد وفاة والده واصبحت الدولة الأموية في عهده دولة قوية ومستقرة

عمر بن عبد العزيز (99- 101 هـ): تولى الخلافة بعد أن أوصى له بها الخليفة سليمان بن عبد الملك قبل وفاته، لتقواه وحسن سيرته ، حيث بدأ بعهده إصلاح الدولة مقتديا بسيرة الخلفاء الراشدين ، وقد استطاع بحسن تعامله وعدله وتواضعه أن ينشر الأمن ويقيم العدل في أرجاء البلاد الغسلامية ، فكان نموذجا للحاكم الزاهد العابد الورع الإمام ..

ماهي عاصمة الدولة الأموية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ماهي عاصمة الدولة الأموية ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: دمشق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!