متى تأسست الدولة الأموية

متى تأسست الدولة الأموية ، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال متى تأسست الدولة الأموية، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول ، ضمن ودة الدولة الأموية .

الدولة الأموية :

الدولة (الخلافة ) الأموية أو دولة بني أمية التي تأسست من عام 41 – 132 هـ حتى 662 – 750 م،تعتبر أكبر دولة وثاني خلافة في تاريخ الإسلام، وواحدةٌ من أكبر الدُّوَلِ الحاكِمة في التاريخ،وكانت عاصمة الدولة في مدينة دمشق.

حيث بعد انتهاء عصر الخلفاء الراشدين باستشهاد الخليفة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- على يد الخوارج في أواخر سنة 40هـ، بايع أهل العراق ابنه الحسن بالخلافة، واستمر فيها مدة قصيرة .

وفي أوائل عام 41هـ نزل الحسن عن الخلافة لمعاوية بن ابي سفيان، حقنا لدماء المسلمين، فبايعه الناس، وسمي ذلك العام بعام الجماعة، وبذلك قامت الدولة الأموية.

مؤسس الدولة الأموية هو معاوية بن أبي سفيان بن حرب، وهو من بني أُميّة من سادات قبيلة قريش، ولد في مكّة وأسلم يوم فتح مكة عندما كان في الثالثة والعشرين من عمره، واتّخذه الرسول عليه الصلاة والسلام كاتباً للوحي، كما روى معاوية الحديث النبوي الشريف عن أبي بكر وعثمان وعمر وغيرهم من الصحابة، وهو من تبنّى مبدأ الوراثة في الحكم عندما عهد بولاية العهد لولده يزيد، وتوفي سنة 680م.

وقد بلغت الدولة الأموية ذروة اتساعها في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك، إذ امتدت حدودها من أطراف الصين شرقاً حتى جنوب فرنسا غرباً، وتمكنت من فتح أفريقية والمغرب والأندلس وجنوب الغال والسند وما وراء النهر.

وسميت الدولة الأموية بها الاسم نسبة إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف (جد الأمويين) وبهذا أصبح معاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية وأول خلفائها وقد اتخذ من دمشق عاصمة له .

هذا وقد تتابع على حكم الدولة الأموية 14 خليفة، واستمرت 91 عاما، ثم انتهت سنة 132هـ ،في عهد آخر خلفائهم مروان بن محمد، وقد توسعت الدولة الأموية فشملت معظم أراضي آسيا الشرقية وشمال إفريقيا والأندلس وجزءا من جنوب أوروبا .

وأنشأ الأمويون العديد من المدن التي طوروها واهتموا بها مثل : مدينة القيروان في تونس، مدينة واسط في العراق، مدينة حلوان في مصر، مدينة الرصافة في سوريا .

متى تأسست الدولة الأموية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال متى تأسست الدولة الأموية ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عام 41م – 132 هـ.

متى انتهت الدولة الأموية:

امتدت الدولة الأموية إلى أنحاء بعيدة فقد بلغت أقصى اتساعها في عهد الوليد بن عبد الملك، لكنها لم تستطع المحافظة على هذا الامتداد ، ففي أواخر عهدها أصبح الحكم بيد خلفاء ضعفاء، تهاونوا في إدارة شؤون الدولة ولم يتمكنوا من الحفاظ على أملاكها ومكتسباتها، فبدأت بالضعف والتفكك حتى انتهى حكم الدولة الأموية عام 132هـ.

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال متى انتهت الدولة الأموية : عام 132هـ.

من آخر خلفاء الدولة الأموية:

تتابع على حكم الدولة الأموية 14 خليفة، واستمرت 91 عاما، ثم انتهت سنة 132هـ ،في عهد آخر خلفائهم مروان بن محمد، وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال من آخر خلفاء الدولة الأموية : مروان بن محمد.

إلى من تنسب الدولة الأموية:

وقد سميت الدولة الأموية بها الاسم نسبة إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف (جد الأمويين) وبهذا أصبح معاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية وأول خلفائها وقد اتخذ من دمشق عاصمة له ، والإجابة الصحيحة عن سؤال إلى من تنسب الدولة الأموية : أمية بن بن عبد شمس بن عبد مناف.

من هو مؤسس الدولة الأموية:

مؤسس الدولة الأموية هو معاوية بن أبي سفيان بن حرب، وهو من بني أُميّة من سادات قبيلة قريش، ولد في مكّة وأسلم يوم فتح مكة عندما كان في الثالثة والعشرين من عمره،وقد أسس الدولة الأموية بعد أن نزل الحسن عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان، حقنا لدماء المسلمين، فبايعه الناس، وسمي ذلك العام بعام الجماعة، وبذلك قامت الدولة الأموية.

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال من هو مؤسس الدولة الأموية: معاوية بن ابي سفيان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى