متى سقطت الدولة السعودية الأولى

متى سقطت الدولة السعودية الأولى، نتحدث في هذه المقالة عن الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول .

تعود جذور الدولة السعودية الأولى غلى عام 850هـ ، حيث نشأت في بلدات جديدة وسط شبه الجزيرة العربية مثل الدرعية والعيينة، وقد تم تاسيس الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ على يد الإمام محمد بن سعود عندما تولى إمارة الدرعية التي أصبحت عاصمتها بعد أن بذل جهودا كبيرة .

امتداد الدولة السعودية الأولى:

امتدت الدولة السعودية الأولى لتشمل وسط شبه الجزيرة العربية من بلدان نجد وما حولها، والمناطق الشمالية و والأحساء ، وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية، والحجاز، وشرق شبه الجزيرة العربية، وأطراف العراق و الشام وساحل الخليج العربي .

الحملات ضد الدولة السعودية الأولى:

واجهت الدولة السعودية الأولى كثيرا من الحملات للقضاء عليها، وكان أشرسها تلك الحملات الغازية التي أرسلتها الدولة العثمانية على مدى سبع سنوات، والتي أدت إلى إنهاء الدولة السعودية في طورها الأول نتيجة لضخامة تلك الجيوش وتعاون الأعداء الآخرين مع الدولة العثمانية الغازية، على الرغم من بسالة السعوديين وانتصارهم في عدد من المعارك.

ومن أهم المعارك التي خاضتها الدولة السعودية الأولى ما يلي:

معركة وادي الصفراء (1226هـ) بالقرب من المدينة المنورة .
معركة تربة (1228هـ).
معارك عسير وزهران (1228 – 1230 هـ).
معركة الرس في القصيم (1232 هـ).
معركة الدرعية سقوطها (1233 هـ).

متى سقطت الدولة السعودية الأولى:

وبهذا تكون الغجابة الصحيحة عن سؤال متى سقطت الدولة السعودية الأولى، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عام 1233 هـ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى