أين يحتمل أن تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري

أين يحتمل أن تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري، أعزائي الطلبة في هذه المقالة نقدم لكم الحل الصحيح عن السؤال السابق ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الأول ، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات عن الأسئلة المنهاجية التي يبحث عنها طلابنا الأعزاء من مختلف المواد والمراحل الدراسية .

البدائيات :

تعد البدائيات النوى أكثر المخلوقات عددا على الأرض؛ حيث توجد في أعماق المحيطات وفي الهواء في أعالي الجبال ، وبعض البدائيات النوى تعد المخلوقات الحية الوحيدة القادرة على العيش في بيئات قاسية ، ومنها مياه الينابيع الكبريتية الحارة ، أو البحيرات المالحة .

تستطيع البدائيات العيش في البيئات القاسية التي لاتعيش فيها المخلوقات الحية الأخرى، فمنها البدائيات المحبة للحموضة والحرارة تعيش في بيئات ساحنة حمضية، ومنها ينابيع المياه الكبريتية الساخنة ،والفوهات الساخنة في قاع المحيط، وحول البراكين.

بعض البدائيات محبة للملوحة وتعيش في أوساط مالحة جدا، إن تركيز الملح في خلايا جسمك 0.9% وفي المحيطات 3.5% بينما هو في البحيرة المالحة العظمى والبحر الميت أكثر من 15% ،وللبدائيات المحبة للملوحة العديد من التكيفات التي تسمح لها بالعيش في وسط مالح.

والبدائيات المحبة للملوحة عادة هوائية، وبعضها يقوم بعملية البناء الضوئي بطريقة فريدة، حيث تستخدم البروتين بدلا من صبغة الكلورفيل .

وهناك مجموعة من البدائيات تسمى المجموعة المولدة لغاز الميثان، وهي مخلوقات لاهوائية، أي لا تستطيع العيش في وجود الأكسجين؛ إذ تستخدم ثاني أكسيد الكربون في أثناء التنفس، وتخرج غاز الميثان باعتباره مخلفات .

توجد البدائيات المولدة للميثان في منشآت معالجة مياه المجاري، والسبخات، ومياه المستنقعات، وبالقرب من فوهات البراكين في البحار، كما تعيش في القناة الهضمية للإنسان والحيوان، ومن ثم فهي مسؤولة عن الغازات التي تنطلق من الجزء السفلي من القناة الهضمية .

أين يحتمل أن تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري مصانع الأحماض:

والإجابة الصحيحة عن سؤال أين يحتمل أن تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري مصانع الأحماض، ضمن مادة الأحياء الفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي .

a.   البكتيريا.

b.  البكتيريا البدائية.

c.   البكتيريا الحقيقية.

d.  الطلائعيات

الإجابة الصحيحة: البكتيريا البدائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى