جسيمات الغاز متباعدة أكثر من جسيمات المواد الصلبة أو السائلة و تتحرك بسرعة كبيرة في جميع الاتجاهات

جسيمات الغاز متباعدة أكثر من جسيمات المواد الصلبة أو السائلة و تتحرك بسرعة كبيرة في جميع الاتجاهات. صح أو خطأ، سؤال مهم ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول ، حيث سنقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق في هذه المقالة .

حالات المادة :

تتكون جميع المواد من جسيمات صغيرة ، ومنها الذرات والجزيئات والأيونات، وكل جسيم يجذب الجسيمات الأخرى نحوه، وهذه الجسيمات تتحرك باستمرار وتحدد حركة جسيمات المادة وقوة التجاذب بنها حالةتها .

هناك ثلاث حالات مألوفة لمادة وهي الصلبة، والسائلة، والغازيّة، وهناك حالة رابعة تعرف بالبلازما، وتحدث عند درجات الحرارة العالية جدا، وتوجدهذه الحالة في النجوم وفي الصواعق وفي أضواء النيون.

المادة الصلبة : هي مادة محددة الشكل والحجم، كما أن جزيئاتها تتحرك على الرغم من أنك لا تستطيع رؤية الجسيمات إلا أن جسيمات المادة الصلبة تهتز في أماكنها، ولكنها ليس لديها طاقة كافية لتبتعد عن امكانها .

السوائل: وهو مادة لها حجم ثابت وشكل متغير، فعندما تصب سائلا من إناء إلى إناء آخر فإنه يأخذ شكل الغناء الذي يوضع فيه،وبغض النظر عن شكل الغناء فإن حجم السائل هو نفسه لا يتغير، وتتحرك جسيماته بحرية اكبر من حركتهافي المواد الصلبة .

الغازات: أغلب الغازات لا تري بالعين، بخلاف المواد الصلبة والسائلة، والهواء الذي تتنفسه ولا تراه هو خليط من الغازات، وهو مادة ليس له شكل ثابت محدد، وليس لها حجم ثابت أيضا، كما أن جسيماته متباعدة أكثر من جسيمات المواد الصلبة والغازية وتتحرك بسرعة كبيرة في جميع الاتجاهات ، وتنتشر متباعدة بعضها عن بعض .

جسيمات الغاز متباعدة أكثر من جسيمات المواد الصلبة أو السائلة و تتحرك بسرعة كبيرة في جميع الاتجاهات:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال جسيمات الغاز متباعدة أكثر من جسيمات المواد الصلبة أو السائلة و تتحرك بسرعة كبيرة في جميع الاتجاهات. صح أو خطأ ، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!