إذا زادت قوى التماسك بين جسيمات المادة السائلة فإن خاصية اللزوجة

إذا زادت قوى التماسك بين جسيمات المادة السائلة فإن خاصية اللزوجة، سؤال مهم ضمن مادة الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول ، حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

قوى التماسك:

تعتبر خاصية التوتر السطحي من ابرز الخواص المؤثرة علىشكل القطرات وهي الخاصية المتمثلة في ميل سطح السائل إلى التقلص لأقل مساحة ممكنة، وخاصية التوتر السطحي ناجمة عن قوى التماسك بيمن جزيئات المائع.

جميع جزيئات السائل الموجودة تحت سطحه تتاثر بقوى جذب متساوية المقدار تشدها إلى جميع الاتجاهات عن طريق الجزيئات المجاورة لها، كما تنجذب أيضا إلى الجزيئات المكونة لجدار الإناء الذي يحتوي السائل ، ونتيجة لذلك ليس هناك قوة محصلة تؤثر في أي من الجزيئات تحت سطح السائل، اما عند السطح فتنجذب الجزيئات إلى اسفل وفي اتجاه الجوانب، ولكن ليس لأعلى؛ لذا يكون هناك قوة محصلة إلى أسفل تؤثر في الطبقات العلوية، مما يؤدي إلى ضغط الطبقة العلوية قليلا .

لماذا تتكون قطرات الماء على شكل قطرات كروية ؟تدفع القوة الجزيئات السطحية بحيث يصبح السطح صغيرا قدر الإماكن، كما أن الشكل الكروي هو الشكل الذي له اقل مساحة سطح لحجم معين، وكلما زاد التوتر السطحي للسائل زادت ممانعة السائل لتحطم سطحه، فلسائل الزئبق مثلا قوة تماسك أكبر من قوة تماسك الماء، ولذها يشكل الزئبق السائل قطرات كروية حتى عندما يوضع على سطح مصقول ،وفي المقابل بعض السوائل لها فوى تماسك ضعيفة ، ولذلك تتسطح قطراتها على السطح المصقول .

اللزوجة :

تسبب قوى التماسك والتصادمات بين جزيئات المائع في الموائع الغير المثالية احتكاكا داخليا يعمل على إبطاء تدفق السائل ،وتبديد الطاقة الميكانيكية، وتعد لزوجة السائل مقياسا للاحتكاك الداخلي للسائل، ولزوجة الماء منخفضة في حين ان زيت المحرك عالي اللزوجة، إذ يتدفق ببطء على الاجزاء المعنية للمحرك فيقلل من احتكاكها ببعض .

إذا زادت قوى التماسك بين جسيمات المادة السائلة فإن خاصية اللزوجة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال إذا زادت قوى التماسك بين جسيمات المادة السائلة فإن خاصية اللزوجة، ضمن مادة الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول .

الإجابة الصحيحة : تزداد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!