التجويف الجسمي الحقيقي هو

التجويف الجسمي الحقيقي هو، سؤال يكثر البحث عن إجابته ضمن مادة الأحياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول ، وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة .

مستويات بناء جسم الإنسان:

العلاقات بين الحيوانات يمكن تحديدها بدراسة التشابه في التكوين الجننبي والصفات التشريحية المشتركة بينها، ومازال الكثير من علماء التصنيف يستخدمون هذه العلاقات التركيبية التقليدية التي قسمت بموجبها الحيوانات إلى شعب ،وفي المقابل أظهرت البيانات الجزئية علاقات اخرى بين الحيوانتا ؛ فقد بينت الدلائل الجزيئية المرتكزة على مقارنة DNA ,RNA الرايبوسومي والبروتينات أن العلاقة بن مفصليات الأرجل والددن الإسطوانية وبين اللديدان المفلطحة والدوارات قد تكون اكثر مما توحي به الصفات التشريحية لها .

تجاويف الجسم:

الحيوانات الحقيقية التجويف الجسمي :خلق الله تعالى معظم الحيوانات الجانبية التناظر تجويفا مملوءا بسائل موجود بين القناة الهضمية وجدار الجسم الخارجي، يسمى تجويف الجسم الحقيقي وله نسيج مكون من الطبقة الوسطى التي تبطن الأعضاء في التجويف الجسمي وتغلفها .

للحشرات والاسماك وكثيرا من الحيوانات الأخرى تجويف جسمي حقيقي خلقه الله سبحانه وتعالى لتكوين تراكيب جسمية أكبر وأكثر تخصصا، فالأعضاء المتخصصة والأجهزة الجسمية تكونت من الطبقة الوسطى في التجويف الجسمي ، وقد مكن الله هذه الحيوانات من زيادة حجمها وقد أصبحت أكثر نشاطا نتيجة لتكون أجهزةأكثر كفاءة ومنها جهاز الدوران والجهاز العضلي .

الحيوانات الكاذبة التجويف الجسمي :يمتلئ التجويف الجسمي الكاذب بسائل يتكون بين الطبقتين الوسطى والداخلية عوضا عن تكونه كليا داخل الطبقة الوسطى، كما في الحقيقية التجويف الجسمي، ويبطن هذا التجويف جزئيا بالطبقة الوسطى كما يفصل هذا التجويف الطبقة الوسطى عن الطبقة الداخلية مما يحد من تعقد الأنسجة الأعضاء والأجهزة .

الحيوانات العديمة التجويف الجسمي:مثل الديدان المفلطحة حيث أن مستوى بناء هذه الحيوانات يتكون من الطبقات الخارجية والوسطى والداخلية، حيث أن لها جسم مصمت غير ممتلئ بسائل بين القناة الهضمية وجدار الجسم،لذا تنتشر المواد الغذائية والفضلات من خلية إلى أخرى وذلك لعدم وجود جهاز الدوران .

التجويف الجسمي الحقيقي هو:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال التجويف الجسمي الحقيقي هو ضمن مادة الأحياء1 للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة:هو تجويف مملوءا بسائل موجود بين القناة الهضمية وجدار الجسم الخارجي، وله نسيج مكون من الطبقة الوسطى التي تبطن الأعضاء في التجويف الجسمي وتغلفها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!