بدائية الفم وثانوية الفم من أساسيات تقسيم الحيوان

بدائية الفم وثانوية الفم من أساسيات تقسيم الحيوان، سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلاب الصف الأول الثانوي وهو سؤال ضمن مادة الأحياء1 الفصل الدراسي الاول ،حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق.

يمكن مقارنة العلاقات التركيبية التصنيفية في الحيوانات بمخطط يشبه الشجرة وفروعها،حيث تبين أفرع مخطط العلاقات التركيبية التصنيفية العلاقة بين الحيوانات ،ويمكن تحديد العلاقات التصنيفية بصورة جزئية بناء على وجود التجويفالجسمي أو عدم وجوده وكذلك بناء على نوعه .

للحيوانات مستويات مختلفة لبناء أجسامها،فالإسفنج له شكل غير منتظم،وهو عديم التناظر، ولقنديل البحر تناظر شعاعي ،وللطائر الطنان تناظر جانبي .

يمكن تكون نوعين من التكوين الجنينيي في الحيوانات الحقيقية التجويف الجسمي بعد تكون الجاسترولا.

التكوين الجنيني في ذوات التجويف الجسمي الحقيقي :

هناك خطين رئيسين لتفرع الحيوانات قد عرفا في الحيوانات ذات التجويف الجسمي الحقيقي، الأول هو بدائية الفم الذي يوجد في حيوانات مثل: القواقع ودودة الأرض والعناكب، والثاني هو ثانوية الفم ويوجد في حيوانات مثل قنفذ البحر والكلاب والطيور .

بدائية الفم :

يتكون الفم في الحيوانات بدائية الفم من أول فتحة في الجاسترولا، إن الناتج النهائي لنمو كل خلية في الجنين لا يمكن تغييره من خلال مراحل التكوين الجنيني لبدائيات الفم.

ثانوية الفم :

يتكون الشرج في الحيوانات الثانوية الفم من الفتحة الأولى في الجاسترولا، ويتكون الفم لاحقا من فتحة أخرى في الجاسترولا ، وخلال التكوين الجنيني لثانوية الفم يمكن أن يتغير المصير النهائي لكل خلية في الجنين على عكس ما كان يحدث في الحيوانات البدائية الفم ، فكل خلية يمكن أن تكون جنينا جديدا إذا انفصلت في مراحل الجنين المبكرة .

بدائية الفم وثانوية الفم من أساسيات تقسيم الحيوان:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن اسلؤال السابق بدائية الفم وثانوية الفم من أساسيات تقسيم الحيوان ، ضمن مادة الأحياء 1 الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :ذات التجويف الجسمي الحقيقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!