تميز الرأس من خصائص الحيوانات ذات التناظر الجانبي

تميز الرأس من خصائص الحيوانات ذات التناظر الجانبي. صح أو خطأ، نقدم لكل طلاب الصف الأول الثانوي الإجابة الصحيحة عن سؤال السابق ضمن مادة الأحياء1 الفصل الدراسي الأول .

يمكن مقارنة العلاقات التركيبية التصنيفية في الحيوانات بمخطط يشبه الشجرة وفروعها،حيث تبين أفرع مخطط العلاقات التركيبية التصنيفية العلاقة بين الحيوانات ،ويمكن تحديد العلاقات التصنيفية بصورة جزئية بناء على وجود التجويفالجسمي أو عدم وجوده وكذلك بناء على نوعه .

التناظر:

للحيوانات مستويات مختلفة لبناء أجسامها،فالإسفنج له شكل غير منتظم،وهو عديم التناظر، ولقنديل البحر تناظر شعاعي ،وللطائر الطنان تناظر جانبي ،حيث يصف التناظر التشابه أو الاتزان بين تراكيب جسم المخلوق الحي، ويمكن نوع التناظر الحيوان من الحركة بطرائق معينة .

عديم التناظر: لا يحتوي الإسفنج على أنسجة ، وهو عديم التنظر، فشكله غير منتظم، ولا يملك تناظرا أو انتظاما في تراكيب جسمه، والحيوانات التي لها أنسجة في المقابل قد تكون شعاعية أو جانبية التناظر .

التناظر الشعاعي: يمكن تقسيم الحيوان ذي التناظر الشعاعي عبر أي مستوى يمر من خلال محوره المركزي إلى نصفين متساويين ، لقنديل البحر تناظر شعاعي وتخرج اللوامس من فمه في حميع الاتجاهات ، وقد تكيفت مستويات جسمه لرصد الفرائس التي قد تتحرك من اي اتجاه والإمساك بها ، وأغلب الحيوانات ذات التناظر الشعاعي ذات التناظر الشعاعي نمت من طبقتين جنينتين من الخلايا الخارجية والدلخلية .

التناظر الجانبي: الطائر له تناظر جانبي، التناظر الجانبي يعني أنه يمكن تقسيم الحيوان إلى نصفين متماثلين كل منهما صورة للآخر، وعلى طول واحد من الفم حتى نهاية الجسم وعبر المحور المركزي ، جميع الحيوانات ذات التناظر الجانبي لها ثلاث طبقات خلوية جنينية : خارجية وداخلية ومتوسطة .

تميز الرأس:

للحيوانات ذات التناظر الجانبي طرف أمامي أو رأس ، وطرف خلفي، أو ذيل، يسمى مستوى بناء الجسم هذا تميز الرأس ، ويتركز النسيج العصبي وأعضاء الحس في هذه الحيوانات في الجهة الأمامية منها، كما تتحرك غالبا في بيئتها بواسطة الطرف الأمامي، باحثة عن الغذاء والمؤثرات الأخرى ، وتمتاز هذه الحيوانات بأن لها جانبين ظهريا وبطنيا .

تميز الرأس من خصائص الحيوانات ذات التناظر الجانبي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تميز الرأس من خصائص الحيوانات ذات التناظر الجانبي .صح أو خطأ ، ضمن مادة الأحياء1 الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى