معظمها عديمة التناظر وليس لها نسيج أو أعضاء من خصائص حيوان:

معظمها عديمة التناظر وليس لها نسيج أو أعضاء من خصائص حيوان، نقدم لكل طلابنا في الصف الأول الثانوي الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الأحياء 1 الفصل الدراسي الأول .

التناظر:

تتبع فرع الأنسجة على مخطط العلاقات التركيبية التصنيفية ، تجد أن النقطة التالية للتفرع هي التناظر، يصف التناظر التشابه أو الاتزان بين تراكيب جسم المخلوق الحي، ويمكن نوع التناظر الحيوان من الحركة بطرائق معينة .

عديم التناظر: لا يحتوي الإسفنج على أنسجة، وهو عديم التنظر، فشكله غير منتظم، ولا يملك تناظرا أو انتظاما في تراكيب جسمه، والحيوانات التي لها أنسجة في المقابل قد تكون شعاعية أو جانبية التناظر .

التناظر الشعاعي: يمكن تقسيم الحيوان ذي التناظر الشعاعي عبر أي مستوى يمر من خلال محوره المركزي إلى نصفين متساويين ، لقنديل البحر تناظر شعاعي وتخرج اللوامس من فمه في حميع الاتجاهات ، وقد تكيفت مستويات جسمه لرصد الفرائس التي قد تتحرك من اي اتجاه والإمساك بها ، وأغلب الحيوانات ذات التناظر الشعاعي ذات التناظر الشعاعي نمت من طبقتين جنينتين من الخلايا الخارجية والدلخلية .

التناظر الجانبي: الطائر له تناظر جانبي، التناظر الجانبي يعني أنه يمكن تقسيم الحيوان إلى نصفين متماثلين كل منهما صورة للآخر، وعلى طول واحد من الفم حتى نهاية الجسم وعبر المحور المركزي ، جميع الحيوانات ذات التناظر الجانبي لها ثلاث طبقات خلوية جنينية : خارجية وداخلية ومتوسطة .

تميز الرأس: للحيوانات ذات التناظر الجانبي طرف أمامي أو رأس ، وطرف خلفي، أو ذل، يسمى مستوى بناء الجسم هذا تميز الراس ، ويتركز النسيج العصبي وأعضاء الحس في هذه الحيوانات في الجهة الأمامية منها، كما تتحرك غالبا في بيئتها بواسطة الطرف الأمامي، باحثة عن الغذاء والمؤثرات الأخرى ، وتمتاز هذه الحيوانات بأن لها جانبين ظهريا وبطنيا .

معظمها عديمة التناظر وليس لها نسيج أو أعضاء من خصائص حيوان :

وفيما يلي نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال معظمها عديمة التناظر وليس لها نسيج أو أعضاء من خصائص حيوان، ضمن مادة الأحياء1 الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول، والإجابة الصحيحة كالتالي:

الإجابة الصحيحة: الإسفنجيات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!