تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار

ضع إشارة صح أو خطأ، تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار ، سؤال مهم ضمن منهاج العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

المادة هي كل ما يشغل حيز وله كتلة ولا يشترط في المادة أن تكون مرئية ؛ فالهواء نفسه مادة ، وهناك ثلاث حالات للمادة هي الصلبة والسائلة والغازية، وهناك حالة رابعة تعرف بالبلازما والتي تحدث عند درجات الحرارة العالية جدا .

المواد الصلبة :

ما الذي يجعل المادة صلبة؟ فكر في بعذ المواد أو الأجسام الصلبة المألوفة لديك و منها الكرسي ومكعبات الثلج، فالمادة الصلبة هي مادة محددة الشكل والحجم ، فعندما ترفع حجرا عن الأرض وتضعه في وعاء لا يتغير شكل الحجر ولا حجمه؛ فالمادة الصلبة لا تاخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه؛ لأن جسيماتها متراصة معا .

حركة الجسيمات في المواد الصلبة، جسيمات المواد تتحرك، هل يعني هذا أن جسيمات المادة الصلبة تتحرك أيضا؟ رغم انك لا تستطيع رؤية الجسمات إلا أن جسيمات المادة الصلبة تهتز في أماكنها، ولكنها ليس ليدها طاقة كافية لتبتعد عن أماكنها .

تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : نعم تتحرك ، عبارة صحيحة (√)

حيث تهتز جسيمات المادة الصلبة في أماكنها محفظة على شكل وحجم ثابتين للجسم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى