ينص مبدأ باسكال أن قوة الدفع المؤثرة في جسم داخل مائع تساوي وزن المائع الذي يزيحه هذا الجسم

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط ،والسؤال هو ينص مبدأ باسكال أن قوة الدفع المؤثرة في جسم داخل مائع تساوي وزن المائع الذي يزيحه هذا الجسم. صح أو خطأ .

مبدأ باسكال :

ماذا يحدث عندما تطأ علبة بلاستيكية مملوءة بالماء مغلقة بإحكام؟ يتوزع الضغط الإضافي بالتساوي على الماء الموجود في العلبة؛ بسبب عدم وجود منفذ للماء .

ويوضح مبدأ باسكال أن الزيادة في الضغط على سائل محصور، والناتجة عن قوة خارجية، تنتقل بالتساوي إلى جميع أجزاء السائل .

هذا وتعمل مكابس السوائل (الهيدروليكية) طبقا لمبدأ باسكال ، منها رافعة السيارات وكرسي طبيب الأسنان، حيث أن القوة المؤثرة في المكبس الأيسر تولد ضغطا إضافيا على السائل المحصور؛ حيث ان القوة المؤثرة في المكبس الايسر تولد ضغطا إضافيا على السائل المحصور، فينتقل هذا الضغط الإضافي إلى المكبس الأيمن ، ولأن الضغط يساوي القوة المؤثرة مقسومة على المساحة التي تؤثر فيها القوة ، فإن الضغط يولد قوة كبيرة بحسب العلاقة : الضغط = القوة/ المساحة .

مبدأ أرخميدس:

ينص مبدأ أرخميدس ينص على أن قوة الطفو المؤثرة في جسم داخل مائع تساوي وزن المائع الذي يزيحه الجسم، فإذا وضعت جسما في إناء مملوء إلى حافته بالماء ، فسوف ينسكب بعضه ، فإذا وزنت هذا الماء المنسكب (المزاح) فستحصل على مقدار قوة الطفو الؤثرة على الجسم .

الكثافة هي مقدار كتلة الجسم مقسوما على حجمه، حيث أن الكثافة تساعد على توقع طفو الجسم او انغماره .
الكثافة = الكتلة / الحجم.

ينص مبدأ باسكال أن قوة الدفع المؤثرة في جسم داخل مائع تساوي وزن المائع الذي يزيحه هذا الجسم:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ينص مبدأ باسكال أن قوة الدفع المؤثرة في جسم داخل مائع تساوي وزن المائع الذي يزيحه هذا الجسم. صح أو حطأ، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي .

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة (×) مبدأ أرخميدس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!