أعطيت عينة من مادة صلبة كتلتها 5جم وحجمها 2.5جم/سم3

أعطيت عينة من مادة صلبة كتلتها 5جم وحجمها 2.5جم/سم3 هل تطفو في الماء الذي كثافته 1جم/سم3؟ نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

الطفو أو الانغمار:

من المؤكد أنك تشعر أنك أخف وزنا عندما تكون في الماء، فعندما تكون في الماء يؤثر فيك ضغط الماء ويدفعك في جميع الاتجاهات، وستجد انك كلما نزلت إلى عمق أكبر في الماء زاد ضغط الماء عليك، إذ يزداد ضغط الماء كلما زاد العمق وعليه يكون الضغط الذي يدفع السطح السفلي للجسم إلى أعلى أكبر من الضغط الذي يؤثر في السطح العلوي إلى اسفل ؛ لأن السطح السفلي يكون على عمق أكبر من السطح العلوي للجسم .

وينتج عن فريق الضغط قوة تؤثر إلى لأعلى في الجسم المغمور في مائع ، وتسمى قوة الطفو ،حيث يطفو الجسم إذا تساوت قوة الطفو مع وزن الجسم، وينغمر إذا كانت قوة الطفو أقل من وزنه.

مبدأ أرخميدس:

نص مبدأ أرخميدس ينص على ان قوة الطفو المؤثرة في جسم داخل مائع تساوي وزن المائع الذي يزيحه الجسم فإذا وضعت جسما في إناء مملوء إلى حافته بالماء ، فسوف ينسكب بعضه ، فإذا وزنت هذا الماء المنسكب (المزاح) فستحصل على مقدار قوة الطفو الؤثرة على الجسم .

الكثافة هي مقدار كتلة الجسم مقسوما على حجمه، حيث أن الكثافة تساعد على توقع طفو الجسم او انغماره .

الكثافة = الكتلة / الحجم.

فإذا كانت كثافة الجسم أكبر من كثافة المائع فإن الجسم ينغمر، وإذا كانت كثافة المائع أكبر من كثافة الجسم فإن الجسم يطفو،فإذا كانت الكثافتان بقي الجسم عائما عند مستواه في المائع فلا ينغمر ولا يطفو .

أعطيت عينة من مادة صلبة كتلتها 5جم وحجمها 2.5جم/سم3 هل تطفو في الماء الذي كثافته 1جم/سم3؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأل والغجابة الصحيحة كالتالي :

الإجابة الصحيحة : الكثافة = الكتلة/ الحجم = 2.5/5=2جم /سم³.

وبهذا تكون كثافة المادة أكبر من كثافة الماء فإن الجسم ينغمر .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى