يسهم اختلاف نوع الصبغات في الطحالب في توزيعها على أعماق مختلفة في الماء.

كما عودناكم في موقعنا الإلكتروني كل شي نقدم لكم حلول جديد الاسئلة التي يتم البحث عنها عبر محركات البحث ،حيث نقدم لكل طلابنا الإجابات الصحيحة والنموذجية لكافلة الأسئلة ومختلف المواد والمراحل الدراسية المختلفة .

السؤال / يسهم اختلاف نوع الصبغات في الطحالب في توزيعها على أعماق مختلفة في الماء.

الصف/ الأول الثانوي – أحياء1- الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ الطلائعيات .

الطحالب – الطلائعيات الشبيهة بالنباتات:

تعد الطحالب من الطلائعيات الشبيهة بالنباتات لاحتوائها على صبغة الكلوروفيل اللازمة لعملية البناء الضوئي ، وتختلف عن النباتات في أنها لا جذور لها ولا أوراق ولا تراكيب أخرى تشبه تلك الموجودة في النباتات .

وللطحالب صبغة ثانوية تمكنها من امتصاص طاقة الضوء في أعماق مختلفة من الماء ، ولأنه مع ازدياد عمق الماء تمتص أغلب الطاقة الضوئية فإن الصبغة الثانوية للطحالب تمتص طاقة الضوء ذات الأطوال الموجية التب لم يمتصها الماء ، ولان الصبغات الثانوية تعكس أطولا موجية مختلفة من الضوء فإننا نرى الطحالب بألوان مختلفة .

تنوع الطحالب:

لا تختلف الطحالب في اللون فقط؛فهناك طحالب وحيدة الخلية أو ضخمة عديدة الخلايا يبلغ طول بعضها 65 مترا ، وبعض الطحالب الوحيدة الخلية تسمى العوالق ويقصد بها العوالق النباتية ، وتؤدي العوالق دورا مهما في البيئة ؛ إذ تشكل قاعدة الشبكة الغذائية ؛ فهي تزود الجو بالأكسجين الناتج عن عملية البناء الضوئي .

يسهم اختلاف نوع الصبغات في الطحالب في توزيعها على أعماق مختلفة في الماء:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يسهم اختلاف نوع الصبغات في الطحالب في توزيعها على أعماق مختلفة في الماء، ضمن مادة أحياء1 الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!