تكتسب أحافير بعض الطلائعيات أهمية خاصة عند الجيولوجيين لأنهم يستخدمونها لتحديد عمر الصخور والرسوبيات

تكتسب أحافير بعض الطلائعيات أهمية خاصة عند الجيولوجيين لأنهم يستخدمونها لتحديد عمر الصخور والرسوبيات وتحديد مواقع النفط ، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الأحياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول من مادة الأحياء1.

الطلائعيات:

الطلائعيات مجموعة متنوعة من المخلوقات الحية الوحيدة الخلية و المتعددة الخلايا حقيقية النواة تختلف ف طرائق التغذية والتكاثر ، تتكون الطلائعيات من مجموعة متنوعة من المخلوقات الحية التي تصنف بناء على طريقة حصولها على الغذاء ،حيث تصنف الطلائعيات بسهولة وفق صفاتها التي لها حاليا، فلا تعد الطلائعيات حيوانات أو نباتات أو فطريات ،لأنه ليس لها خصائص هذه الممالك .

الطلائعيات مملكة قائمة بذاتها، تحتوي على اكثر من 200.000 نوع، كما تضم أنواعا مختلفة تشترك في صفة واحدة هي أنها حقيقية النوى ،وهناك اختلافات واضحة في طريقة تكاثرها، فبعضها يتكاثر جنسيا،وبعضها الآخر يتكاثر لا جنسيا .

أنواع الطلائعيات:

الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات (الأوليات): الأمبيا مخلوق حي وحيد الخلية، وتعد مثالا على الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات ؛فهي تلتهم بكتيريا وطحالب وأوليات أخرى ،فهي تستهلك مخلوقات اخرى في غذائها .

الطلائعيات الشبيهة بالنباتات (الطحالب): مثل عشب البحر العملاق،حيث ينتمي إلى هذه المجموعة وهو يصنع غذاءه بنفسه عن طريق عملية البناء الضوئي ،وتسمى هذه المجموعة الطحالب ،وهي إما مجهرية وحيدة الخلية،أو متعددة الخلايا كبيرة الحجم ومنها عشب البحر الذي يصل طول بعض أنواعه إلى 65 م .

الطلائعيات الشبيهة بالفطريات:الفطر المائي هو مثال على الطلائعيات الشبيهة بالفطريات؛لأنها تمتص غذائها من مخلوقات أخرى، لكنها تختلف عن الفطريات في تركيب الجدار الخلوي ،واعتبرت شبيهة بالفطريات لأنها تتغذى على المواد العضوية المتحللة،وتمتص الغذاء عبر جدارها الخلوي .

للمثقبات قشيرة تغطي أجسامها وتتكون من كربونات الكاليسيوم، وحبيبات الرملن وللشعاعيات غلاف قاس من السيليكا نوكلتاهما من أنواع الجذريات القدم ، ويستخدم الجيولوجيون أحافير بقايا المثقبات لتحديد عمرالصخور والرسوبيات وتحديد المواقع المحتملة للتنقيب عن النفط .

تكتسب أحافير بعض الطلائعيات أهمية خاصة عند الجيولوجيين لأنهم يستخدمونها لتحديد عمر الصخور والرسوبيات وتحديد مواقع النفط:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تكتسب أحافير بعض الطلائعيات أهمية خاصةعند الجيولوجيين لأنهم يستخدمونها لتحديد عمر الصخور والرسوبيات وتحديد مواقع النفط، ضمن مادة أحياء 1 الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة:عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى