في الطلائعيات تعد شعبة اللحميات أكثر شبها بالبوغيات القمية من شعبة الهدبيات في طريقة تنفسها وإخراجها

في الطلائعيات تعد شعبة اللحميات أكثر شبها بالبوغيات القمية من شعبة الهدبيات في طريقة تنفسها وإخراجها. صح أو خطأ ، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الأحياء 1 الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول ، ضمن درس تنوع الطلائعيات.

اللحميات (الجذريات القدم):

تقع شعبية اللحميات ضمن شعبة اللحميات السوطية، وهي طلائعيات شبيهة بالحيوانات، تستخدم أقداما كاذبة في الحركة وللحصول على الغذاء ،والقدم الكاذبة اندفاع للغشاء الخلوي بفعل السيتوبلازم، يحيط بالفريسة التي يمسكها، مكونا فجوة غذائية تفرز بفعل إنزيمات لتحليلها .

تمثل الأمبيا معظم اللحميات ( الجذريات القدم) التي يعرفها الإنسان، ويعيش معظمها في الماء المالح، إلا أن عددا قليلا منها يعيش في الماء العذب، والجداول وقاع البرك الطينية، وعلى أوراق الشجر الرطبة .

كما تتطفل بعض اللحميات مثل إنتاميبا هستوليتيكا على الإنسان وتسبب مرضا يسمى الدوسنتاريا حيث تدخل إلى الجسم مع الماء والطعام الملوثين .

البوغات القمية:

تسمى الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات التي تتبع شعبة البوغيات القمية التي تنتج أبواغا في مرحلة من دورة حياتها طائفة البوغيات .

والأبواغ خلايا تكاثرية تتكون دون الحاجة إلى التلقيح لتكون مخلوقا جديدا، لا توجد فجوات منقبضة أو أعضاء حركة في البوغيات، كما تقوم بعمليتي التنفس والإحخراج كالأمبيبا عن طريق ظاهرة الانتشار من خلال الغشاء البلازمي

هذا وتعيش البوغيات متطفلة على مخلوقات فقارية ومخلوقات لافقارية، وتستطيع العضيات المتمركزة في أحد أطراف المخلوق اختراق خليةالعائل وانسجته لتحصل على غذائها منه .

هناك مراحل جنسية وأخرى لاجنسية في دورة حياة البوغيات ، وغالبا ما تحتاج إلى أكثر من مخلوقين لتكمتل دورة حياتها.

في الطلائعيات تعد شعبة اللحميات أكثر شبها بالبوغيات القمية من شعبة الهدبيات في طريقة تنفسها وإخراجها:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال في الطلائعيات تعد شعبة اللحميات أكثر شبها بالبوغيات القمية من شعبة الهدبيات في طريقة تنفسها وإخراجها. صح او خطأ ،ضمن مادة الأحياء 1 الصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول ،كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!