تختلف الهدبيات عن البوغيات في تكاثرها حيث إن البوغيات تحتاج إلى …… لتكمل دورة حياتها

تختلف الهدبيات عن البوغيات في تكاثرها حيث إن البوغيات تحتاج إلى ……… لتكمل دورة حياتها، في حين لا تحتاج الهدبيات إلى ذلك في تكاثرها، ساؤال يكثر البحث عن إجابته ضمن مادة الأحياء1 الفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي ،وفيما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

الهدبيات :

للهدبيات بروزات قصيرة تشبه الشعيرات تسمة الهدبيات ، وتغطي جسم هذه المخلوقات كليا أو جزئيا وتستخدمها لتدفع جسمها في الماء ،وتوجه الطعام نحوها .

تحتوي هذه الشعبة من الأوليات على أكثر من 7000 نوع، يعيش معظمها في البيئات المائية والمحيطات،والبرك والبحيرات والأنهار، ويمكن لحوالي 20 مليون مخلوق من الهدبيات أن تعيش في مساحة متر مربع من الطين .

التكاثر في الهدبيات :

تتميز الهدبيات بوجود نوعين من النوى: النواة الكبيرة والنواة الصغيرة، ويمكن أن تحتوي كل خلية أكثر من نواة من النوعين؛ إذ تحوي النواة الكبيرة نسخا كثير من المادة الوراثية؛ لتمكنها من السيطرة على الوظائف الحيوية للخلية ، ومنها التغذي والتخلص من الفضلات، والحفاظ على الاتزان المائي داخل الخلية ، ومنها التغذي والتخلص من الفضلات، والحفاظ على الاتزان المائي داخل الخلية، وتلعب النواة الصغيرة دورا مهما في عملية التكاثر .

فالهدبيات تتكاثر لاجنسيا عن طريق الانشطار المتساوي وتعد عملية الاقتران عملية جنسية يتم من خلالها تبادل المادة الوراثية، ولكنها لا تعد تكاثرا جنسيا؛ لانها لا تكون مخلوقات حية جديدة .

البوغات القمية:

تسمى الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات التي تتبع شعبة البوغيات القمية التي تنتج أبواغا في مرحلة من دورة حياتها طائفة البوغيات .

والأبواغ خلايا تكاثرية تتكون دون الحاجة إلى التلقيح لتكون مخلوقا جديدا، لا توجد فجوات منقبضة أو أعضاء حركة في البوغيات، كما تقوم بعمليتي التنفس والإحخراج كالأمبيبا عن طريق ظاهرة الانتشار من خلال الغشاء البلازمي

هذا وتعيش البوغيات متطفلة على مخلوقات فقارية ومخلوقات لافقارية، وتستطيع العضيات المتمركزة في أحد أطراف المخلوق اختراق خليةالعائل وانسجته لتحصل على غذائها منه .

هناك مراحل جنسية وأخرى لاجنسية في دورة حياة البوغيات ، وغالبا ما تحتاج إلى أكثر من مخلوقين لتكمتل دورة حياتها .

تختلف الهدبيات عن البوغيات في تكاثرها حيث إن البوغيات تحتاج إلى …… لتكمل دورة حياتها، في حين لا تحتاج الهدبيات إلى ذلك في تكاثرها:

وبهذا تكون الغجابة الصحيحة عن السؤال تختلف الهدبيات عن البوغيات في تكاثرها حيث إن البوغيات تحتاج إلى …… لتكمل دورة حياتها، في حين لا تحتاج الهدبيات إلى ذلك في تكاثرها، ضمن مادة الأحياء 1 الفصل الدراسي الأول الصف الأول الثانوي كالتالي:

الإجابة الصحيحة: أكثر من مخلوقين لتكمتل دورة حياتها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!