بروزات صغيرة تشبه الشعيرات

بروزات صغيرة تشبه الشعيرات، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن ماد أحياء 1 للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول .

 الطلائعيات:

الطلائعيات مجموعة متنوعة من المخلوقات الحية، وقد قسمها العلماء إلى ثلاث مجموعات بحسب طريقة حصولها على الغذاء، هي : الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات،والطلائعيات الشبيهة بالنباتات والطلائعيات الشبيهة بالفطريات .

  1. الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات: مثل الامبيا فهي مخلوق حي وحيد الخلية، وتعد مثالا على الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات فهي تلتهم بكتيريا وطحالب وأوليات أخرى، مثل البراميسيوم.
  2. الطلائعيات الشبيهة بالنباتات: ينتمي عشب البحر العملاق إلى هذه المجموعة وهو يصنع غذاءه بنفسه عن طريق عملية البناء الضوئي ،وتسمى هذه المجموعة الطحالب ،وه إما مجهرية وحيدة الخلية، أو متعددة الخلايا كبيرة الحجم ومنها عشب البحر الذي يصل طول بعض أنواعه إلى 65 م.
  3. الطلائعيات الشبيهة بالفطريات: الفطر المائي، هي مثال على الطلائعيات الشبيهة بالفطريات وهو يمتص الغذاء من حشرة ميتة،وتشبه هذه المجموعة الفطريات لأنها تمتص غذاءها من مخلوقات أخرى، لكنها تختلف عن الفطريات في تركيب الجدار الخلوي .

الهدبيات :

للهدبيات بروزات قصيرة تشبه الشعيرات تسمة الهدبيات ، وتغطي جسم هذه المخلوقات كليا أو جزئيا وتستخدمها لتدفع جسمها في الماء ،وتوجه الطعام نحوها .

تحتوي هذه الشعبة من الأوليات على أكثر من 7000 نوع، يعيش معظمها في البيئات المائية والمحيطات،والبرك والبحيرات والأنهار، ويمكن لحوالي 20 مليون مخلوق من الهدبيات أن تعيش في مساحة متر مربع من الطين .

بروزات صغيرة تشبه الشعيرات:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال بروزات صغيرة تشبه الشعيرات ضمن مادة أحياء الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة: الهدبيات .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى