من أعراف الكتابة الجداول والرسوم وهي تعين القارئ على تصور الموضوع بكل تفاصيله

من أعراف الكتابة الجداول والرسوم وهي تعين القارئ على تصور الموضوع بكل تفاصيله، نتحدث في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة اللغة العربية الكفايات اللغوية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول .

أساليب المؤلفين لمساعدة القراء على الفهم والتركيز :

  1. الإبراز: من خلال إبراز الكلمات والجمل ذات الأهمية في الموضوع باستخدام الخطوط والقوسيت والتلوين وتغيير حجم الخط وتغيير نوع الخط.
  2. تحديد الأهداف: ووضع الأهداف التي ينبغي تحققها في بداية الموضوع أو الفصل إما على شكل أهداف مباشرة أو على أسئلة .
  3. التلخيص: إنهاء الموضوع أو الفصل بملخص يوجز أهم أفكاره.
  4. الجداول والأشكال والرسوم الإيضاحية: تصميم جداول أو أشكال يتم من خلالها عرض الجزيئات ذات الأهمية بصورة سهلة وموجزة .
  5. الأسئلة: وضع أسئلة وتدريبات في نهاية الموضوع أو الفصل يجييب عنها القارئ ليتأكد من دة فهمه للموضوع .

أعراف الكتابة :

1- العناوين: والتي تعبر عن الفكرة الرئيسية للموضوع بعنوان كبير، يوضع في وسط السطر الأول اعلى الصفحة والتعبير عن التفصيلات الرئيسية للموضوع بعناوين جانبية يوضع كل منها في سطر مستقل على يمين الصفحة .

2- إبراز الكلمات أو الجمل ذات الأهمية: من خلال تمييزها بلون مختلف أو ضع خط تحتها أو تغيير نوع الخط أو حجمه، حيث يساعد ذلك القارئ على التركيز ويلفت نظره إلى الكلمات أو الجمل ذات الأهمية .

3- التعداد: تعداد الجزيئات التفصيلية باستخدام: التعداد اللفظي: أولاً – ثانياً- ثالثاً أو التعداد الرقمي : 1-2-2-3 أو التعداد الألبائي أ- ب ـ ج – ، أو التعداد النقطي .

عندما تكثر التفصيلات وتفصيلاتها فإنه يحسن التمييز بين التفصيلات الرئيسية والتفصيلات الجزئية باستخدام نوعين أو اكثر من طرق التعداد وهذا يعين أن الؤلف او الكاتب يلتزم بالتعداد عندما يكون للموضوع عدد من التفصيلات الجزئية .

4- الكتابة في فقرات: حيبث تبدأ الفقرة بفراغ أول السطر وتنتهي بنقطة وتعبر كل فقرة هعن فكرة رئيسية واحدة وتفصيلاتها الجزئية، فالكتابة في فقرات يعني أنه لا يسمح بالتعبير عن أكثر من فكرة رئيسية في فقرة واحدة بل يجب أن تعبر كل فقرة عن فكرة رئيسية واحدة .

5- استخدام الجداول والرسوم التوضيحية: حيث تساعد الجداول والرسوم على تلخيص الجزيئات الكثيرة للموضوع، وتساعد القارئ على تصور الموضوع بكل تفاصيله، ولذا فإن المؤلفين والكتاب يميلون إلى تلخيص أشتات موضوعاتهم ذات التفصيلات الكبيرة في جداول أو رسوم بيانية توضيحية .

6- تحديد الأهداف: كثير من المؤلفين يفتتحون فصول كتبهم بتحديد الأهداف المتوقع من القارئ تحقيقها عند قراءة الفصل، وما إذا كان يتفق مع أهدافه من القراءة أو لا يتفقن كما يساعده على التركيز .

ولذلك فإن الكتب الدراسية والكتب التعليمية ذات الموضوعات المهمة يفضل أن تبدأ فصولها بتحديد الأهداف .

7- التلخيص: كثير من المؤلفين يختتمون فصول كتبهم بملخص يوجز أهم ما ورد فيها، مما يساعد القارئ على التركيز ويساعده على الفهم ، ويتيح له فرصة المراجعة المركزة، ولذلك فإن الكتب الدراسية والكتب التعليمية ذات الموضوعات المهمة يفضل أن تختتم فصولها بملخصات .

من أعراف الكتابة الجداول والرسوم وهي تعين القارئ على تصور الموضوع بكل تفاصيله:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من أعراف الكتابة الجداول والرسوم وهي تعين القارئ على تصور الموضوع بكل تفاصيله. صح أو خطأ ، ضمن مادة اللغة العربية الكفايات اللغوية للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الأول .

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!