#متى انتهت الدولة السعودية الأولى

نتحدث في هذه المقالة عن الإجابة الصحيحة عن السؤال الذي يكثر البحث عن إجابته عبر محركات البحث ضمن مادة التاريخ وهو سؤال #متى انتهت الدولة السعودية الأولى ، الفصل الدراسي الأول .

تعود جذور الدولة السعودية الأولى إلى عام 850هـ ، حيث نشات بلدات جديدة في وسط شبه الجزيرة العربية مثل: الدرعية والعيينة، وقد كان (ابن درع) آنذاك حاكما على حجر اليمامة (الرياض حاليا) ؛ فوجه الدعوة إلى ابن عمه (مانع المريدي) الذي كان يسكن في بلدته (الدرعية) شرق شبه الجزيرة العربية ، للعودة إلى وادي حنيفة ، وأعطاه موضعين، هما : المليبيد وغصيبة .

أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139 هـ، عندما تولى إمارة الدرعية التي اصبحت عاصمتها بعد أن بذل جهودا كبيرة .

نهاية الدولة السعودية الأولى :

في عام 1231هـ، جهز محمد علي الحملة الغازية الرئيسة بعد أن خاضت جيوشه السابقة عددا من المعارك وواجهت صلابة القوات السعودية وتماسك الجبهة الداخلية، لذا قرر أن تكون هذه الحملة بقيادة ابنه إبراهيم باشا وأن يكون جيشه جيشا غير عادي .

حاصر إبراهيم باشا الدرعية مدة تزيد على ستة أشهر، استبسل فيها السعوديون بملاحم دفاعية عظيمة على الرغم من ضخامة الجيش والاسلحة وبعد أن تيقن الإمام عبد الله بن سعود أن الحصار ضاق على الناس قرر الاستسلام مقابل حماية الناس وترك التعرض لهم ، ووافق له إبراهيم باشان وعندما استلم الإمام عبد الله بن سعود في عام 1223هـ أرسله إبراهيم باشا إلى مصر ومنها نقل إلى اسطنبول حيث قتل رحمه الله مع عدد من رجاله امام الناس بعد التعذيب والطواف بهم في الشوارع تعبيرا عن الموقف الحاقد للدولة العثمانية على الدولة السعودية ورسالتها السامية .

لم يفِ إبراهيم باشا بوعده فأحرق الدرعية وبلدان نجد من حولها، وقتل العلماء والمشايخ وعامة الناس، وأرسل عددا من أسرة آل سعود وحفدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى مصر ، حيث بقوا هناك مدة حتى عادت الدولة السعودية إلى الظهور مرة أخرى بعد نحو سبع سنوات فقط.

كان سقوط الدرعية بشعا  لبشاعة القوات الغازية التي لم تحترم العهود والمواثيق برغم الاتفاق على ذلك ،وعاشت شبه الجزيرة العربية بعد سقوط الدرعية رعبا وتخريبا من القوات العثمانية الغازية التي وجدت فرصة للقضاء على الدولة السعودية الأولى معتقدة أن ذلك سنيهيها .

#متى انتهت الدولة السعودية الأولى:

والإجابة الصحيحة عن السؤال متى انتهت الدولة السعودية الأولى ضمن مادة الترايخ للفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : انتهت الدولة السعودية الأولى عام 1233 هـ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى