نمط التغذية في الإسفنج

نمط التغذية في الإسفنج، نقدم لكل طلاب الصف الأول الثانوي الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الأول ، ضمن درس الإسفنجيات.

الإسفنجيات:

إذا تفحصت إسفنجا حيا فقد تندهش كيف تؤدي هذه الحيوانات عملا كبيرا بأقل التراكيب؛ إذ ليس لها نسيج وأعضاء وليس لمعظمها تناظر، ويمكنك تقسيم الإسفنج إلى خلايا منفصلة ثم تجتمع هذه الخلايا معا مرة أخرى لتكون إسفنجا جديدا، وهذا أمر يتميز به الإسفنج ولا يوجد في حيوانات أخرى .

تركيب الجسم : المظهر الغير متماثل والألوان البرقة للإسفنج تجعل من الصعب أن تظن أنها حيوانات للمرة الأولى؛ لأن الإسفنجيات لا تكون أنسجة؛ فالأنسجة تتكون من الطبقات الخارجية والوسطى والداخلية، في أثناء التكوين الجنيني، في حين أن أجنة تالإسفنجيات لا تكون الطبقتين الوسطى والداخلية، إذن كيف يستطيع جسم الإسفنج العمل دون أنسجة؟

للإسفنج طبقتان من الخلايا المستقلة بينهما طبقة هلامية، تقومان بجميع وظائف الحياة ، وتوجد خلايا تشبه الخلايا الطلائية تغطي الإسفنج وتحميه، وتبطن الخلايا المطوقة السوطية الإسفنج من الداخل، وتتحرك أسواط الخلايا المطوقة في اتجاهات المتعاكسة فيدخل الماء الجسم عن طريق ثقوب وتخرج منه المياه والفضلات عن طريق فتحة زفيرية تشبه فتحة الفم تفتح في أعلى الإسفنج.

التغذية والهضم :

حينما يحصل مخلوق كالإسفنج على غذائه عن طريق ترشيح الدقائق الصغيرة من الماء فإنها تسمى حيوانات ذا تغذٍ ترشيحي ، ومع أن هذه العملية تبدو غير فعالة إلا أن إسفنجا طوله 10 سم يستطيع أن يرشح 100 ليتر من الماء كل يوم، وعلى الرغم من أن للإسفنج يرقة تسبح بحرية فإن تحرك الإسفنج المكتمل النمو محدود،وتتمثل تكيفات المخلوقات الحية ذات التغذّي الترشيحي في كونها غير متحركة جالسة،وهذا يعني أنها تلتصق وتقى في المكان نفسه ، تدخل المغذيات والاكسجين الذائب في الماء عبر الثقوب غلى جسم الإسفنج ، حيث تلتصق دقائق الغذاء بالخلايا ، فتلتهم كل خلية الغذاء الملتصق بها .

نمط التغذية في الإسفنج:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال نمط التغذية في الإسفنج، ضمن مادة العلوم للصف الأول الثانوي ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : تغذية ترشيحية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى