تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب …………

نقدم لكل طلاب الصف الثاني المتوسط الإجابة الصحيحة عن سؤال تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب …………،وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

تُعرَّف القابلية للذوبان على أنها الحد الأعلى للمذاب الذي يمكن إذابته في كمية معينة من المذيب عند التوازن. في مثل هذا التوازن ، يمكن استخدام مبدأ Le Chatelier لشرح معظم العوامل الرئيسية التي تؤثر على الذوبان. يفرض مبدأ Le Châtelier أنه يمكن التنبؤ بتأثير الضغط على نظام في التوازن الكيميائي من حيث أن النظام يميل إلى التحول بطريقة تخفف من هذا الضغط.

معدل الذوبان :

تذوب بعض المواد سريعا في محاليلها، بينما يحتاج بعضها الآخر إلى وقت طويل ليذوب،ولا تدل ذائبية المحلول على سرعة ذوبانه ، وإنما تدل على كمية المذاب التي تذوب عند درجة حرارة معينة ،ويمكن تسريع الذوبان بتحريك المحلول أو بزيادة درجة معينة، ويمكن تسريع الذوبان بتحريك المحلول ، أو بزيادة درجة حرارته أو بسحق المذاب وتفتيته إلى قطع صغيرة فتزداد مساحة سطح المذاب المعرضة للمحلول ويزداد معدل الذوبان .

تعتبر زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة لكن هناك شرط مهم حتى تزيد من سرعة ذوبان المادة وهو ان تكون حالة المذاب محاطة بالجسيمات التي ينتجها المذيب، وان للمادة ثلاث حالات وهي الصلبة والسائلة والغازية ومن الجدير بالذكر ان العوامل الاساسية التي تؤثر على ذوبان المادة هي مساحة السطح ودرجات الحرارة ووجود عملية خلط للمواد وطبيعة المواد سواء كانت مذيبة او كانت مذابة، وان زيادة الضغط تعتبر احد اهم العوامل التي تؤثر في سرعة ذوبان المادة وذلك لان الضغط من المواد التي تساعد وتؤثر في سرعة ذوبان المادة سواء كانت صلبة ام سائلة ام غازية.

تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة والنموذجية عن سؤال تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب ، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة: إذا كانت حالة المذاب حالة غازية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!