يعتبر قنديل البحر حيوان لافقاري من مجموعة الإسفنجيات

عزيزي الطالب … في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال يعتبر قنديل البحر حيوان لافقاري من مجموعة الإسفنجيات، صواب أو خطأ ،وهو سؤال مهم ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية التي يتم البحث عنها من قبل طلابنا الأعزاء.

من طرق وصف الحيوانات هو معرفة أوجه التشابه والاختلاف بينهما، خلق الله الله تعالى جميع الحيوانات من خلايا كثيرة، ومعظمها يتحرك بطريقته الخاصة ، وقدر عز وجل لها ولمعظم المخلوقات الحية أن تنمو وتتكاثر وتستجيب للمؤثراتت البيئة وتحصل على طاقتها من الغذاء الذي تأكله .

فالتصنيف هو طريقة جديدة لتنظيم لبيانات ،وتنقسم الحيوانات إلى نوعين : اللافقاريات وهي حيوانات ليس لها عمود فقري ، كالإسفنجيات واللاسعات والرخويات وشوكيات الجلد ، والحيوانات الفقارية .

الحيوانات اللافقارية :

الإسفنجيات:وهي أبسط اللافقاريات ،ولممعظمها شكل يشبه كيسا له فتحة في أعلاه ،ويتكون الجسم من طبقتين ،وهو مجوف من الداخل ،وتعيش الإسفنجيات في الماء ،والإسفنج المكتمل النمو عديم الحركة ،أما الصغار فتكون قادرة على الطفو فوق الماء .

اللاسعات (الجوفمعويات):وهي حيوانات لها أجزاء تسمى لوامس تشبه الأذرع ،وينتهي كل منها بخلايا لاسعة تشل بها حركة فريستها ،وبعض هذه الحيوانات عديمة الحركة لا تنتقل من مكانها ومنها المرجان ،وبعضها يطفو ويسبح مثل قنديل البحر .

الرخويات: الرخويات لها تراكيب داخلية صلبة لدعم وحماية أجسامها اللينة،وبعض هذه التراكيب داخلية وبعضها خارجية ومنها الأصداف ،ومعظم الرخويات تعيش في الماء، ويعد الحلزون من الرخويات الوحيدة التي تعيش على اليابسة ،وبعضها تستقر في مكان واحد مثل المحار،وبعضها يسبح بحرية مثل الحبار والأخطبوط .

شوكيات الجلد: لها جلد يحمل أشواكا ،ولها أيضا دعامة داخلية تسمى الهيكل الداخلي .

المفصليات: وهي اكبر مجموعة من اللافقاريات ولها أرجل مفصلية وأجسامها مقسمة إلى أجزاء ،بعضها يتنفس عن طريق الخياشيم مثل :الروبيان والسرطان ،وبعضها الآخر عن طريق الحشرات والعنكبيات تتنفس عن طريق أنابيب دقيقة تفتح عند سطح الجسم .
وللمفصليات هيكل خارجي صلب يحمي الجسم ويحفظه رطبا ،وتنقسم المفصليات إلى أربع مجموعات هي :الحشرات ،والعديدة الأرجل ،والقشريات ،والعنكبيات .

الديدان: حيث أن هناك مجموعات عديدة من الديدان في الطبيعة منها :

  1. الديدان المفلطحة (المسطحة) :وهي أبسط أنواع الديدان ومعظمها غير ضار ويعيش داخل أجسام حيوانات أخرى .
  2. الديدان الأسطوانية : ديدان لها أجسام رفيعة ونهايات مدببة،وهي تعيش داخل اجسام بعض الحيوانات
  3. الديدان الحلقية :وتتكون اجسامها من ثلاث طبقات ،والجسم مقسم إلى حلقات متماثلة ما عدا الرأس ونهايات الذي ،وتعيش على اليابسة ،وأعداد قليلة منها تعيش داخل أجسام حيوانات اخرى ،مثل دوردة الأرض .

يعتبر قنديل البحر حيوان لافقاري من مجموعة الإسفنجيات:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يعتبر قنديل البحر حيوان لافقاري من مجموعة الإسفنجيات . صواب أو خطأ ، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة (×) مثل اللاسعات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى