معارك الدفاع عن الدولة السعودية الأولى

معارك الدفاع عن الدولة السعودية الأولى، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، ضمن درس معارك الدفاع عن الدولة السعودية الأولى.

معارك الدفاع عن الدولة السعودية الأولى:

تعرضت الدولة السعودية الأولى لحملات عثمانية غازية غاشمة لإنهائها والقضاء على مبادئها ومن ابرز معارك الدفاع عنها ما يلي :

امتداد الدولة السعودية الأولى:

امتدت وحدة الدولة السعودية الأولى لتشمل وسط شبه الجزيرة العربية من بلدان نجد وما حولها، والمناطق الشماليةو والأحساء ، وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية، والحجاز،وشرق شبه الجزيرة العربية، وأطراف العراق و الشام وساحل الخليج العربي .

الحملات ضد الدولة السعودية الأولى:

واجهت الدولة السعودية الأولى كثيرا من الحملات للقضاء عليها، وكان أشرسها تلك الحملات الغازية التي أرسلتها الدولة العثمانية على مدى سبع سنوات، والتي أدت إلى إنهاء الدولة السعودية في طورها الأول نتيجة لضخامة تلك الجيوش وتعاون الأعداء الآخرين مع الدولة العثمانية الغازية، على الرغم من بسالة السعوديين وانتصارهم في عدد من المعارك.

معارك الدفاع عن الدولة السعودية الأولى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال معارك الدفاع عن الدولة السعودية الأول ، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي كالتالي :

الإجابة الصحيحة :

  1. معركة وادي الصفراء (1226هـ) بالقرب من المدينة المنورة .
  2. معركة تربة (1228هـ).
  3. معارك عسير وزهران (1228 – 1230 هـ).
  4. معركة الرس في القصيم (1232 هـ).
  5. معركة الدرعية سقوطها (1233 هـ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!