قامت الدويلات التي انفصلت عن الدولة العباسية في العصر الثاني بمهمة الفتوحات ونشر الإسلام.

قامت الدويلات التي انفصلت عن الدولة العباسية في العصر الثاني بمهمة الفتوحات ونشر الإسلام. صح أو خطأ، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول، ضمن درس امتداد الدولة العباسية ومرحلة الضعف.

الدولة العباسية:

بعد نهاية الدولة الأموية، ونجاح الحركة العباسية، سيطر العباسيون على معظم المناطق التي كانت تحت حكم الأمويين عدا الأمويين ما عدا الأندلس .

كان ظهور الدولة العباسية مع مطلع القرن الثاني الهجري على يد محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم، الذي بدأ بتنظيم حركته لتولي الحكم مستغلا بعض الفتن والمشكلات التي كانت تمر بها الدولة الأموية، فاتخذ من قرية (الحميمة) قرب (العقبة )مقرا لإقامته وممارسة نشاطه في إنشاء دولته، ثم من مدينة مرو بإقليم خراسان مركزا لانطلاق نشاطه .

دامت الدولة العباسية قرابة خمسة قرون وامتد نفوذها إلى مساحات واسعة، فقد قام خلفاء الدولة العباسية بعملين مهمين في سبيل خدمة الإسلام هما :

  1. المحافظة على فتوحات المسلمين التي تحققت في عصر الدولة الأموية .
  2. السعى لنشر الإسلام في أماكن جديدة .

وقد مر امتداد الدولة العباسية وجهودها في نشر الإسلام بدورين ارتباطا بعصري الدولة ؛ ففي اعصر العباسي الأول تحملت الدولة نفسها مهمة نشر الإسلام ، أما في العصر العباسي الثاني فقد قامت بهذه المهمة بعض الدويلات التي انفصلت عن الدولة العباسية .

قامت الدويلات التي انفصلت عن الدولة العباسية في العصر الثاني بمهمة الفتوحات ونشر الإسلام:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال قامت الدويلات التي انفصلت عن الدولة العباسية في العصر الثاني بمهمة الفتوحات ونشر الإسلام. صح أو خطأ، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط والإجابة الصحيحة كما يلي :

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!