من أنواع الخط العربي الجاف

نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال من أنواع الخط العربي الجاف، ضمن مادة التربية الفنية للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول .

الخط العربي:

يعتبر الخط العربي من أهم مجالات الفن التشكيلي العربي وأكثرها أصالة وارتباطا بالفنان العربي والمسلم وتراثه وثقافته، وقد كان الخط العربي هم الفنان الأول فهم العنصر الأساسي للفن العربي والإسلامي ولم يتحقق هذا إلا بعد استقرار الدولة الإسلامية ، حيث بدأ الخلفاء في بناء المساجد والأبنية والقصور وبدأت العمارة الإسلامية بالظهور فأدخل الفنان العربي الحروف العربية كعنصر رئيس من عناصر الزخرفة ولاشك أن استعمال الكتابة في أول الامر على المنتجات الفنية كان وسيلة من وسائل الحمد والشكر لله، إلا أن الفنان استغل هذا العنصر استغلالا جماليا رائعا ويلاحظ استعمال الآيات القرآنية لتزيين المساجد .

أنواع الخط العربي :

للخط العربي نوعان رئيسيان هما :

  1. النوع الجاف: وحروفه المستقيمة ذات الزوايا الحادة ويعرف بالخط الكوفي ولهذا النوع من الخط عدة أشكال .
  2. النوع اللين: وحروفه المقوسة كخط النسخ، والخط الثالث ، وخط الرقعة، الخط الفارسي، والخط الديواني ، والجلي ديواني ، خط الإجازة .

أنواع الخط الكوفي :

تعود تسمية هذا الخط إلى مدينة الكوفة العراقية، وغدت له مسحة زخرفية رائعة شكلت المحولات الأولى لظهور الخط الكوفي الذي اقترن باسم هذه المدينة لأنه ابتكر ونضج فيها ولم يكن له وجود من قبل .

من أنواع الخط العربي الجاف:

وبهذاتكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من أنواع الخط العربي الجاف ضمن مادة التربية الفنية للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،والإجابة كالتالي:

الإجابة الصحيحة : الخط الكوفي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!