انتهت الدولة السعودية الأولى عام……

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال انتهت الدولة السعودية الأولى عام……، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الأول .

نهاية الدولة السعودية الأولى :

في عام 1231هـ، جهز محمد علي الحملة الغازية الرئيسة بعد أن خاضت جيوشه السابقة عددا من المعارك وواجهت صلابة القوات السعودية وتماسك الجبهة الداخلية، لذا قرر أن تكون هذه الحملة بقيادة ابنه إبراهيم باشا وأن يكون جيشه جيشا غير عادي .

وتطور العدد مع تقدم الحملة بسبب الإمدادات التي كانت تصل إلى إبراهيم باشا من الجنود والأسلحة .

توجهت الحملة العثمانية الغازية من مصر إلى الدرعية بقوات ضخمة لم تألفها شبه الجزيرة العربية في تاريخها الماضي، حيث سخر اقتصاد مصر وشمال إفريقيا والعراق والشام وتركيا لها ،وكانت الأسلحة متنوعة من المدافع التي صنعت لهذا الغرض والبنادق والبارود والعربات .

حاصر إبراهيم باشا الدرعية مدة تزيد على ستة أشهر، استبسل فيها السعوديون بملاحم دفاعية عظيمة على الرغم من ضخامة الجيش والاسلحة وبعد أن تيقن الإمام عبد الله بن سعود أن الحصار ضاق على الناس قرر الاستسلام مقابل حماية الناس وترك التعرض لهم ، ووافق له إبراهيم باشان وعندما استلم الإمام عبد الله بن سعود في عام 1223هـ أرسله إبراهيم باشا إلى مصر ومنها نقل إلى اسطنبول حيث قتل رحمه الله مع عدد من رجاله امام الناس بعد التعذيب والطواف بهم في الشوارع تعبيرا عن الموقف الحاقد للدولة العثمانية على الدولة السعودية ورسالتها السامية .

لم يفِ إبراهيم باشا بوعده فأحرق الدرعية وبلدان نجد من حولها، وقتل العلماء والمشايخ وعامة الناس، وأرسل عددا من أسرة آل سعود وحفدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى مصر ، حيث بقوا هناك مدة حتى عادت الدولة السعودية إلى الظهور مرة أخرى بعد نحو سبع سنوات فقط.

كان سقوط الدرعية بشعا  لبشاعة القوات الغازية التي لم تحترم العهود والمواثيق برغم الاتفاق على ذلك ،وعاشت شبه الجزيرة العربية بعد سقوط الدرعية رعبا وتخريبا من القوات العثمانية الغازية التي وجدت فرصة للقضاء على الدولة السعودية الأولى معتقدة أن ذلك سنيهيها .

انتهت الدولة السعودية الأولى عام……:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال انتهت الدولة السعودية الأولى عام……، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الأول كالتالي:

الإجابة الصحيحة : عام  1233هـ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى