عُرف عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز بالفترة الذهبية للدولة السعودية الأولى.

عُرف عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز بالفترة الذهبية للدولة السعودية الأولى. صح أو خطأ، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة التاريخ للفصل الدراسي الأول .

تتميز المملكة العربية السعودية بان فيها الأسرة المالكة (آل سعود) التي تحكم بالشريعة الإسلامية، وتعمل لتنمية البلاد ورقيها وخدم الإسلام والمسلمين والحرمين الشريفين ، ومن الملوك الذين تولوا الحكم بعد الملك عبد العزيز بعد وفاته .

فبعد  وفاة المؤسس الملك عبد العزيز تولى أبناءه الحكم من بعده فحملوا المسؤولية وواصلوا مسيرة العطاء والتقدم التي بدأها الملك المؤسس مستنيرين بمنهج الشريعة الإسلامية،وملتزمين بقيمها ومبادئها ،وتعزيز الوحدة الوطنية ، والحفاظ على أمن البلاد واستقراراها ورخاء مواطنيها .

الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد:

مولده ونشأته : ولد في الكويت عام 1319هـ وتربى في، وتعلم القراءة والكتابة وبعض العلوم الشرعية على يد بعض العلماء .

أبرز إنجازاته :

ازدهرت المملكة العربية السعودية في عهد الملك سعود بن عبد العزيز وتطورت حتى أصبحت تضاهي أقطار العالم العربي في التقدم ومن إنجازاته :

  • تحويل مديرية المعارف إلى وزارة المعارف عام 1373 هـ ، فزاد عدد المدارس والمعاهد والكليات .
  • إنشاء أول جامعة في المملكة العربية السعودية وهي جامعة الملك سعود في الرياض وإنشاء الجامعة الغسلامية في المدينة المنورة .
  • إنشاء عدد من الوزارات مثل: وزارات الزراعة والتجارة والمواصلات والصحة .
  • توسعة الحرمين الشريفين (المسجد الحرام، المسجد النبوي )
  • تأسيس الرئاسة العامة لتعليم البنات .

أصبح الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد ابن سعود إماما وحاكما للدولة السعودية وقد عرف عهده بالفترة الذهبية للدولة السعودية الأولى وذروة قوتها ، فقد وصلت الدولة في عهده إلى أقصى نطاق لها ، إذ امتدت إلى حدود العراق والشام واليمن وجهات في ساحل الخليج العربي ،ولذلك وصفه بعض المؤرخين بسعود الكبير .

وفاته : توفي الملك سعود بن عبد العزيز سنة 1388 هـ ، في دولة اليونان ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة وصلي عليه في المسجد الحرام، ثم نقل إلىالرياض ودفن في مقبرة العود .

وبعد نزوله عن الحكم في المملكة العربية السعودية عام 1384هـ ،وتولى الحكم ولي عهده الأمير فيصل بن عبد العزيز .

عُرف عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز بالفترة الذهبية للدولة السعودية الأولى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي ضمن درس أئمة الدولة السعودية الأولى كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!