التكوين هو ترتيب مكونات الصورة بحيث تنتقل العين من جزء إلى آخر دون ملل

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال التكوين هو ترتيب مكونات الصورة بحيث تنتقل العين من جزء إلى آخر دون ملل . صح أو خطأ، ضمن مادة التربية الفنية الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول .

الصورة وسيلة فعالة في التعبير وإيصال المعنى بيسر وسهولة، وعند اختيار الصور لإضافتها لموضوع فلابد من مراعاة مناسبتها لهذا الموضوع، و التزامها بضوابط الدين والأخلاق، واحترام الملكية الفكرية بعدم التعدي على تصاميم الغير .

مبادئ التكوين الفني :

يعتبر التكوين الفني من العوامل الأساسية في فن الرسم، فهو يعني بترتيب مكونات الصورة أو طريقة تجميع العناصر بحيث تنتقل العين من جزء إلى آخر دون ملل .

أشكال التكوين :

تتنوع أشكال اللوحات الفنية إلا أن أكثرها شيوعا المستطيل ، ويبدأ التكوين فيها عندما نضع أي عنصر من عناصر التكوين على سطح الورقة ،ويمكننا الاستفادة من التقسيمات الأفقية والرأسية في توزيع وتنظيم العناصر على مساحة المستطيل .

أسس التكوين :

تتعدد الاسس التي يعتمد عليها التكوين ، ومن أهمها :

1- النقطة المحورية : وهي النقطة التي تساعد على جذب عين الناظر إلى داخل اللوحة وتسمى أيضا بالسيادة ، وتتحقق على النحو التالي :

  • السيادة عن طريق التباين في الألوان وفيه تسود المساحة اللونية القاتمة في وسط أبيض أو فاتح والعكس صحيح .
  • السيادة عن طريق الحدة : وهي ظهور تفاصيل في العنصر المرسوم أكثر من غيره يؤكد السايدة عن طريق الحدة في التكوين .
  • السيادة عن طريق القرب :وفيه يكون مكان الموضوع الرئيسي في مقدمة الصورة أو الموضوعات الثانوية بعيدا عنه في آخرها.
  • السيادة عن طريق الانعزال : إذا وجد عنصر منعزل في أحد أجزاء الصورة وتواجدت عناصر أخرى كمجموعة منعزلة في باقي المساحة فمن الؤكد أن يسود العنصر الوحيد المنعزل .
  • السيادة عن طريق اختلاف الشكل: تتحقق إذا اختلف شكل الموضوع الرئيسي عما حوله .

2- النسب: وتعنى العلاقة بين طول وعرض أجزاء العنصر في المسطحات ثنائية الأبعاد .

3- الضوء والظلال :حيث ينتشر الضوء الطبيعي و الصناعي على اشعة متوازنة منفرجة وعندما يقع على جسم غير شفاف في مسار هذه الاشعة تنشأ ثلاث منازل: الأولى مضاءة تقابل الضوء ، والثانية في الجهة الأخرى وهي غير مضاءة تسمى الظل الحقيقي، أما الثالثة فتظهر على السطح الموجود عليه الجسم على شكل خيال يسمى الظل الساقط .

التكوين هو ترتيب مكونات الصورة بحيث تنتقل العين من جزء إلى آخر دون ملل:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال التكوين هو ترتيب مكونات الصورة بحيث تنتقل العين من جزء إلى آخر دون ملل. صح أو خطأ ، ضمن مادة التربية الفنية للفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!